السكون يخيّم على الفنادق في فترة الاعياد

السكون يخيّم على الفنادق في فترة الاعياد

الكاتب: رضا صوايا | المصدر: الاخبار
27 كانون الأول 2021

اكد نقيب اصحاب الفنادق في لبنان بيار الاشقر ان “نسبة الإشغال في الفنادق قد وصلت إلى حدود 75% في بعض المناطق كبرمانا والبترون وبعض مناطق التزلج كفاريا وفقرا. وفي بيروت تقارب النسبة الـ 50%، ولا نتوقع أي تعديلات تذكر على هذه النسب في الأيام المقبلة,” لافتاً إلى أن “الفنادق التي كانت تتقاضى على 200 دولار في الليلة أصبحت تتقاضى حوالى 70 دولاراً، بالليرة وفق سعر الصرف اليومي للبنانيين، وبالدولار للأجانب, وصرح ان أبرز الأجانب الذين يشغلون الفنادق عراقيون وأردنيون ومصريون، «فيما الوجود الخليجي معدوم”.

كما اعلن الاشقر ان الاشقر أكثر من 100 ألف شخص قدموا لتمضية الأعياد في لبنان غالبيتهم العظمى من المغتربين في البلاد العربية وأفريقيا, “إلا أن استفادة القطاع الفندقي منهم خجولة جداً كونهم، بغالبيتهم الكاسحة، يملكون منازل في لبنان, وبالتالي ستستفيد منهم المطاعم والملاهي والمقاهي لا الفنادق”.

وتابع الاشقر ان عدد الأيام التي يستفيد منها القطاع من مجيئهم فعلياً في حال قصدوا الفنادق “لا تزيد على يومين أو ثلاثة، وهي عبارة عن ليلة رأس السنة والليلة أو الليلتين اللتين تليانها، كون عيد الميلاد يحتفل به في المنازل”.

وتجدر الاشارة الى ان في مثل هذه الفترة من العام كان يستحيل إيجاد غرفة شاغرة في الفنادق والشاليهات على امتداد الخريطة اللبنانية خصوصاً في المناطق الجبلية المكسوة بالثلوج. الحجوزات كانت تتم قبل أسابيع، وطرقات القرى والبلدات الجبلية كانت تزدحم بالزوار الذين لم يبق منهم إلا جليد الذكريات، فيما تجاهد الفنادق والشاليهات للصمود للعام الثالث على التوالي.