خاص: بيروت الأولى التيار بحاجة الى قاطرة ومعركة طاحنة على ثلاثة مقاعد .

خاص: بيروت الأولى التيار بحاجة الى قاطرة ومعركة طاحنة على ثلاثة مقاعد .

الكاتب: جورج العلية | المصدر: Beirut24
26 شباط 2022

تتميز دائرة بيروت الأولى بتنوعها السياسي الواسع بين أحزاب وتيارات وقوى تغييرية ومستقلة ما يجعل من معركتها  الأصعب والأقوى بين جميع الدوائر الانتخابية. وكلما اقترب موعد إقفال باب الترشّح في  ١٥ آذار كلما ازدادت حماوة المعركة لجهة اختيار المرشحين وتركيب اللوائح.

تتصارع في هذه الدائرة قوى رئيسية متسلحة بالنتائج التي أحرزتها في الدورة السابقة وبفهم أعمق لتفاصيل قانون الانتخاب بالإضافة إلى قوى وشخصيات مستقلة تحاول إثبات وجودها .

مشهد الترشيحات والتحالفات بدأ يتظهر شيئا فشيئا. فإلامَ وصلت آخر المشاورات على كافة الجبهات. 

نبدأ مع حسم التحالف بين الكتائب اللبنانيّة ممثلة بالنائب المستقيل نديم الجميل  والنائب جان طالوزيان المدعوم من أنطوان الصحناوي فيما الاتصالات متواصلة مع أطراف أخرى للإنضمام إلى هذا التحالف من بينها تواصل مستجدّ مع حزب الطاشناق وفي حال التوصل إلى نتائج إيجابيّة قد يكون هذا التحالف هو الأقوى في هذه الدائرة وقادرًا على حصد ثلاثة مقاعد  ورابع غير مضمون.  من دون الطاشناق يبقى مقعدان شبه محسومين بانتظار تبلور  مدى قوة  الشخصيات التي ستنضم الى تحالف الصحناوي الكتائب.

بالنسبة الى القوات اللبنانية التي اختارت الهنشاك كحليف أرمني والذي رشح ابراهام مأليان فهي تدرس تسمية مرشح قواتي آخر فيما  لم تحسم بعد أمر التحالف مع ميشال فرعون  المتأرجح بين القوات أو تشكيل لائحة مستقلة أو العزوف عن الترشح.

القوات قادرة لوحدها على حصد مقعدٍ وبحاجةٍ لحليف قوي لحصد مقعد آخر. أما  فرعون فيترقّب نتائج  نقولا صحناوي مرشح التيار الوطني الحر الذي يغرّد وحيدًا في هذه الدائرة مع معضلة عدم شهية القوى والشخصيات المستقلة على التحالف معه فهو حاول جاهدًا ضمّ زوجة الراحل مسعود الأشقر الى لائحته ولكن من دون جدوى مع ترجيح ترشيح جورج شهوان عن المقعد الماروني في ظل صعوبة تأمين حاصل مع غياب حلفاء أقوياء.

بالعودة إلى الطاشناق لم يحسم خياراته بعد، فالتواصل مقطوع كليا بينه وبين القوات ويعقوبيان فيما المشاورات مستمرة مع التيار وتحالف الكتائب الصحناوي ويبقى خياره الأخير  خوض المعركة وحيدًا بلائحة تضم إليه وجوها مستقلة .

من جهته يعمل تحالف وطني بمرشحته النائبة المستقيلة بولا يعقوبيان على تشكيل لائحة تضم وجوهًا من قوى التغيير إلا أنه يصطدم بخلافات بين مكونات المجتمع المدني وفي حال تأمين تحالف عريض فقد يحصد مقعدًا آخر الى جانب يعقوبيان.

تبقى أسماء مستقلة تحاول القوى الرئيسية استقطابها لما تملك من حيثية شعبية كالمرشح جهاد بقرادوني الذي يتمتع بشعبية متصاعدة تؤكدها استطلاعات رأي متقاطعة نسجها على مدى سنوات وبخاصة بعد انفجار المرفأ بوقوفه إلى جانب المواطنين المنكوبين.  وبالتأكيد تسعى بعض الأطراف للتحالف معه لكنّه ما زال يدرس خياراته لاتخاذ القرار المناسب .

 

العوامل التي تؤثر في نتائج الانتخابات :

    الصوت السني المقدر بحوالي ٣٧٠٠مقترع 

    كتلة الأصوات التي  نالها المرحوم مسعود الأشقر وكيفية توزعها

    أصوات المغتربين حوالي   ٩٦٦٨ 

    تراجع الصوت الأرمني بسبب الهجرة 

 المقاعد شبه المحسومة في هذه الدائرة:

١.     روم أرثوذوكس غسان حاصباني قوات لبنانية

  1. ماروني نديم الجميل كتائب لبنانيّة
  2. أرمن أرثوذوكس بولا يعقوبيان
  3. أرمن أرثوذوكس طاشناق
  4. أرمن كاثوليك جان طالوزيان

المقاعد غير المحسومة:

  1. روم كاثوليك والمعركة على المنخار بين نقولا الصحناوي وميشال فرعون
  2. أرمن ارثوذوكس غير محسوم بين جهاد بقرادوني والطاشناق
  3. أقليات معركة  بين القوات  وتحالف وطني ومستقلين