بيروت24 تكشف تفاصيل العرض الروسي الذي تحدّث عنه نصرلله

بيروت24 تكشف تفاصيل العرض الروسي الذي تحدّث عنه نصرلله

8 آذار 2022

لفت الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرلله، في أثناء الخطبة التي ألقاها خلال احتفال مؤسّسة الجرحى بيوم الشهيد المقاوم، إلى أنّ “منذ سنة ونصف، عندما تحدثنا عن الإتجاه شرقاً، دخلت شركة روسيّة لها علاقة بالنفط بمفاوضاتٍ مع الحكومة اللبنانيّة، وعرضت تقديم النفط الخام وإنشاء مصفاة دون مقابل مالي ودون ضمانات، وتأمين كل حاجة لبنان من المشتقات النفطيّة”.

وأوضح أنّ “الشركة تقوم بتكرير 150 ألف برميل نفط أو 200 ألف برميل من خلال المصفاة الكبيرة وتكفي حاجات السوق”، كاشفًا أنّ “الشركة الروسية عرضت البيع بالليرة اللبنانية لا الدولار، على نحو يجعل لبنان مصدّرًا للمشتقّات النفطيّة، وعلى أن تصبح المصفاة ملكًا للبنان بعد عشرين عامًا. ولكن لا جواب حتى اليوم بعد سنة ونصف السنة من المفاوضات”، مؤكّدًا أنّ “السبب الأساسي برفض العرض الروسي هو “عوكر” وبهذه العقلية لا يمكن إنقاذ لبنان”.

وفي التفاصيل، كشفت بيروت24 أنّ وفد روسي يضم رئيس شركة “بلوك سيرفيس” ميخائيل إيفانوف وعدد من التقنيين والسفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف، قد اجتمع مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، بتاريخ 11 كانون الأول من العام المنصرم، حيث تم مناقشة المشروع وتسليم الوزارة دراسةً وأرقامًا لاستثمار من الشركة المذكورة عبر إنشاء مصفاة للنفط في الزهراني جنوبي لبنان بقيمة تتعدى المليار ونصف المليار دولار.

وحينها، أشار وزير الطاقة والميا وليد فيّاض، إلى أنّ “الشركة اقترحت استجرار النفط الخام من روسيا أو الإمارات وعمان لإنتاج عدد من المحروقات التي بحاجة لها لبنان وسوق المنطقة كالبنزين والمازوت والغاز الطبيعي والغاز الذي يستعمل في المنازل”.

وصرّح روداكوف، في حديث للصحافيين، بأنّ “موضوع تنفيذ المشروع لا يزال في بداية الطريق”.