وزير الخارجية الأوكراني: “لا تقدم في شأن وقف للنار”مع روسيا

وزير الخارجية الأوكراني: “لا تقدم في شأن وقف للنار”مع روسيا

10 آذار 2022

عبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم، عن أسفه لعدم إحراز تقدم في شأن وقف النار في بلاده خلال محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في أنطاليا في جنوب تركيا، حسبما افادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وأشار كوليبا، إلى “أنني جئت إلى هنا للعمل على ​فتح​ ممر إنساني من وإلى ​ماريوبول​، لكن نظيري الروسي ​سيرغي لافروف​ لم يعد بذلك.. ولكننا لم نحرز تقدماً”، لافتاً إلى “أننا إتفقنا على الإستمرار في الجهود للوصول إلى حل للأزمة الإنسانية”.

وأكد في مرتمر صحفي بعد لقائه لافروف، أن “الإجتماع مع وزير الخارجية الروسي لم يكن سهلاً”، مشدداً على “أنني جئت لمعالجة مشكلة المناطق المحاصرة، ولافروف قال إنه سيتواصل مع صناع القرار ب​موسكو​”.

وكشف كوليبا، “أننا طرقنا إلى وقف إطلاق نار مدته 24 ساعة لمعالجة الأوضاع الإنسانية الأكثر إلحاحاً”، لافتاً إلى “أننا سنواصل الدفاع عن أنفسنا وسنضحي لحماية بلدنا وشعبنا من الإعتداء الروسي”.

ولفت في كلمته، إلى “أننا نسعى إلى حل دبلوماسي.. وهناك دولة تعتدي علينا وإذا لم ترد وقف الحرب فلا يمكننا وقفها”. وكشف أن “قائمة مطالب لافروف تعني الإستسلام وأوكرانيا لن تستسلم بل تريد حلاً متوازنًا”.