Gretta : امطار غزيرة, رياح شديدة وثلوج

Gretta : امطار غزيرة, رياح شديدة وثلوج

10 آذار 2022

يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بالمنخفض  الجوي (GRETTA) (اللؤلؤة) المصحوب برياح قطبية باردة والمتمركز حالياً فوق اوكرانيا و يتجه نحو تركيا و الحوض الشرقي للمتوسط  . GRETTA تحمل معها أمطار غزيرة، رياح شديدة وثلوج على الجبال المتوسطة ويشتدّ  تاثيرها  اعتباراً من بعد ظهر اليوم الخميس ويستمر حتى بداية الاسبوع المقبل حيث تلامس الثلوج ال٨٠٠ متر خلال عطلة نهاية الاسبوع شمالاً مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية بمعدل وسطي ٦ درجات.

( معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر اذار بين ١٣ و ٢٢ درجة مئوية)

الطقس المتوقع في لبنان:
الخميس: 
غائم إجمالاً مع انخفاض بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية كما تنشط الرياح وتشتدّ سرعتها لتقارب ال٨٠ كلم/س خاصة في المناطق الشمالية اعتباراً من الظهر لذا نحذر من تطاير اللوحات الاعلانية وارتفاع موج البحر الى ٣ أمتار . يتكون ضباب كثبف على المرتفعات وتتساقط أمطار متفرقة تشتدّ غزارتها اعتبارا من بعد الظهر مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية . تتساقط الثلوج على ارتفاع ١٥٠٠ متر و ما فوق نهاراً و يتدنى مستوى تساقطها لحدود ال ١٢٠٠ متر ليلاً شمال البلاد مع دخول الكتلة القطبية الباردة .
الجمعة: 
غائم مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة ورياح شديدة تقارب ال ٩٠كلم/س خاصة شمال البلاد ممّا يستدعي التحذير من تطاير اللوحات الإعلانيّة ، اقتلاع الأشجار و ارتفاع موج البحر لحدود ٣ امتار ، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحياناً خاصة فترة قبل الظهر مترافقة بعواصف رعدية كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ١٠٠٠متر ويتدنّى مستوى تساقطها لتلامس ال٩٠٠ متر وما دون ذلك شمال البلاد. تخف حدة الامطار مساءً .
السبت: 
غائم الى غائم جزئياً مع بقاء درجات الحرارة متدنية، تتساقط أمطار متفرقة تشتد أحياناً مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة خلال الفترة الصباحية وتتساقط الثلوج على ارتفاع ٩٠٠ متر وما فوق . يتوقع حدوث انفراجات اعتباراً من بعد الظهر كما نحذر من تكون الجليد ليلاً على الطرقات الجبلية اعتباراً من ارتفاع ٧٠٠ متر.
الأحد: 
غائم جزئياً الى غائم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية ويتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار محلية و متفرقة مع ثلوج على ارتفاع ١٠٠٠ متر وما فوق،. تنحسر الأمطار تدريجياً في الفترة المسائية ويتكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع ٩٠٠ متر لذا نحذر من خطر الانزلاقات.
 الرياح السطحية:   جنوبية غربية، ناشطة تشتدّ أعتباراً من الظهر، سرعتها بين ٢٠ و ٥٠ كلم/س تشتد احيانا فتقارب ال ٧٥كم/س.
  الانقشاع:   متوسط على الساحل سيء على المرتفعات بسبب الضباب وغزارة المتساقطات.

 الرطوبة النسبية على الساحل: بين ٦٠  و ٨٠ %

حال البحر:   مائج الى هائج.
حرارة سطح الماء:   ١٧°م.
الضغط الجوي:   ١٠١٠ HPA
أي ما يعادل:   ٧٥٨ ملم زئبق
ساعة شروق الشمس:   ٠٥:٥٧
ساعة غروب الشمس:   ١٧:٤١