نمر: احترامًا للقضاء لن أمثل أمام الجنايات

نمر: احترامًا للقضاء لن أمثل أمام الجنايات

13 آذار 2022

أصدر ناشر ورئيس تحرير موقعلبنان الكبيرمحمد نمر البيان جاء فيهبناء على استدعائي الى المباحث الجنائية، بموجب إخبار قصرالرئاسة، ردا على خبر نشره موقعلبنان الكبير، بتاريخ 10 آذار 2022، بعنوانكيف مولالتيار الوطنيحملته الانتخابية؟“.

ولفت إلى أنّهيهمني توضيح أن الخبر المنشور لم يتطرق إلى ذكر اسم رئيس الجمهورية، ولا موقع الرئاسة، بل أشار إلى ما يقوم به أحدالمستشارين في القصر الجمهوري“.

وأشار إلى أنّهكان مستغربًا مسارعة رئاسة الجمهورية إلى الرد والنفي وتكذيب الخبر، في حين أن الأطراف المذكورة في الخبر، منالتيار الوطني الحرإلى المستشار والمصارف، لم يصدر عنهم أي كلمة تذكر“.

وأوضح أنّهعلى الرغم من ذلك، والتزاما من موقعلبنان الكبيربالأصول المهنية، تم نشر الرد والتكذيب والنفي الصادر عن رئاسةالجمهورية كاملا، فور تعميمه على وسائل الاعلام“.

وأضاف نمر أنهيبدو أن الخبر الذي نشرهلبنان الكبيرقد أوجع مستشار القصر الذي أقحم رئاسة الجمهورية في الرد، وغلبه الحنينلاستعادة مآثر النظام الأمني في قمع الحريات واستدعاء الصحافيين إلى المباحث الجنائية، كما لو انهم مجرمون، وغاب عنه أن هذا الزمنقد ولى، وأن للحرية حراسا لا يهابون الترهيب وكم الأفواه“.

وأكّد أنّهبما أنني تحت سقف القانون، واحترم القضاء، وانتمي إلى جسم نقابي وإعلامي واسع، واتحمل كامل المسؤولية القانونية عنالخبر المنشور، أعلن عن عدم المثول غدا (14 آذار 2022) أمام المباحث الجنائية، لأنها ليست المرجع الصالح للنظر في قضايا الاعلاموالصحافيين، وأضع نفسي بتصرف محكمة المطبوعات، باعتبارها الجهة المخولة، وفق القانون، بالتحقيق مع الصحافيين“.

وأضاف نمرأنني قد اتخذت قراري هذا، بالاستناد إلى قراءة قانونية أعدها 28 محاميا بادروا للدفاع عن قضيتي، احتراما للقانون،واتخذته أيضا بعد التشاور مع نقابتي الصحافة والمحررين بشخص النقيبين عوني الكعكي وجوزف قصيفي، وانسجاما مع بيانات الدعمالتي صدرت عن مؤسسات إعلامية ومنصات وجمعيات الدفاع عن حرية الرأي والتعبير، ومنهاسكايز،النقابة البديلة،إعلاميون ضدالعنف،إعلاميون من أجل الحرية،تجمع الصحافيين المستقلين،نادي الصحافةوزملاء أعزاء، إلى جانب ما صدر من مواقفداعمة عن قوى سياسية وطنية“.

وختم شاكراكل من تضامن معي ومع موقعلبنان الكبيرومع حرية الراي والتعبير بوجه الواهمين باعادة انتاج نظام أمني جديد، وأشكركل الزملاء الذين ابدوا استعدادهم للتضامن والتحرك صباح غد الاثنين أمام قصر العدل“.