الأبيض: المفاوضات مع صندوق النقد في مرحلة متقدمة

الأبيض: المفاوضات مع صندوق النقد في مرحلة متقدمة

2 نيسان 2022

اكد وزير الصحة العامة فراس الابيض  ان “صحة المواطن والبلد ككل تخيم عليها غمامة سوداء، وعلينا جميعاً كحكومة او مواطنين العمل لتخطي الازمة الراهنة بخير” .

وتحدث عن موضوع الكابيتال كونترول عبر “اذاعة لبنان”  قائلا “من الطبيعي الا يتفق الجميع على كل النقاط، لكن الاهم  ما قاله الرئيس نجيب ميقاتي حول ضرورة الابتعاد عن النقاش على وقع الحملات الانتخابية ، فنحن في مرحلة انتخابات، والمطلوب الابتعاد عن الشعبوية، ويكون لدينا القليل من حس المسؤولية لان لا اتصور ان الحل سهل في الوقت الحاضر”، مؤكدا ان” القانون خضع لبعض التعديلات في مجلس الوزراء، وانا كوزير عندي كل الثقة بنائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزير المال يوسف خليل، لذلك وافقنا عليه كما هو، على ان تتم مناقشته في مجلس النواب”.

وعن المفاوضات مع صندوق النقد قال الابيض:” انها في مرحلة متقدمة”، لافتاً الى زيارة  قطر التي كان فيها برفقة الرئيس ميقاتي، حيث كان لقاء مع نائبة رئيس الصندوق  أبدت خلاله ايجابية تامة”.

وشدد على ان” الجميع متفق على ضرورة النجاح، لان بكل بساطة نحن بحاجة للمال للنهوض والمضي بخطة التعافي كون نقص السيولة يؤثر بشكل كبير على كل الملفات”.

ولفت الى انه “على لبنان اجراء الاصلاحات المطلوبة وتنفيذ الشروط الموضوعة لكن مع تأكيد اهمية اهتمام الصندوق بحماية القطاعات الاساسية من الصحة والتعليم وغيرها”.

وعن السياسة الدوائية الجديدة قال  :” ملف الدواء في لبنان معقد لان الكثير من الامور تتشابك، من جهة بعضها متعلق بالدعم وبعضها الآخر بالاستيراد وبعض الشركات ترفض تزويدنا بالدواء بسبب متأخرات الدفع “.
وذكر بان” لا دعم للدواء المستورد الذي له بديل محلي على ان يستمر الدعم للدواء الذي لا مثيل له محلياً”.