انسحاب روسي من شمال اوكرانيا وقصف بالصواريخ على اوديسا

انسحاب روسي من شمال اوكرانيا وقصف بالصواريخ على اوديسا

3 نيسان 2022
سمعت سلسلة انفجارات صباح اليوم في مدينة أوديسا الواقعة على البحر الأسود في جنوب غرب أوكرانيا، على ما أفاد صحافي في وكالة “فرانس برس”.
ووقعت الانفجارات قرابة الساعة السادسة صباحاً  في منطقة صناعية على ما يبدو من المدينة الساحلية الإستراتيجية وتصاعدت ثلاثة أعمدة من الدخان الأسود على الأقل وألسنة نار.
أعلنت أوكرانيا السبت أن منطقة كييف بكاملها “تم تحريرها”، حيث تقوم القوات الروسية بـ”انسحاب سريع” من شمال البلاد من أجل “الحفاظ على السيطرة” بشكل أفضل على “الأراضي الشاسعة” التي تحتلها في الشرق والجنوب.
في مدينة ماريوبول (جنوب شرق) التي تضيق القوات الروسية الخناق عليها وتشهد وضعاً إنسانياً كارثياً، لم يُعرف ما إذا كان الصليب الأحمر قد تمكن من إجلاء المدنيين كما كان مقرراً.
على صعيد المفاضوات كشف كبير المفاوضين الأوكرانيين في مفاوضات السلام مع روسيا السبت أن موسكو وافقت “شفهياً” على مقترحات أوكرانية رئيسية، ما يعزز الآمال بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الحرب.
وقال ديفيد أراخاميا لقنوات تلفزيونية أوكرانية إن أي لقاء محتمل بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيعقد “على الأرجح” في تركيا.
بدورها، أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار السبت أنّ الأوكرانيين استعادوا السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة.
وقالت ماليار إن “إيربين وبوتشا وغوستوميل ومنطقة كييف بكاملها حررت من الغزاة”.