الجميّل: علاقتنا ستكون جيّدة مع القوات بعد الانتخابات لأن توجهاتنا وقضيتنا واحدة

الجميّل: علاقتنا ستكون جيّدة مع القوات بعد الانتخابات لأن توجهاتنا وقضيتنا واحدة

4 ايار 2022

لفت المرشح عن المقعد الماروني في دائرة بيروت الأولى نديم الجميّل إلى أنّ “نهج بشير الجميّل أكبر منّا جميعًا، مشيرًا إلى أن هناك من يدّعي نهج بشير وهو لا يمت بصلة إلى مبادئه، مؤكدًا ان الناخبين والمواطنين يستطيعون التمييز بين الصح والغلط”.

وفي حديث عبر النهار أكد أن “الانتخابات هي استفتاء بين مشروعين: مشروع الجمهورية اللبنانية ومشروع الجمهورية الاسلامية في لبنان التي تمثل نهج الممانعة والنهج الايراني في لبنان”.

ورأى الجميّل أنّ “الهوية اللبنانية تحتاج إلى إعادة تحديد، مشددا على ضرورة ألا يتمكن أحد من استخدام الأصوات التي حصل عليها في خدمة سوريا أو حسن نصرالله بل يجب ان تصبّ هذه الأصوات في خدمة المصلحة الوطنية”.

وقال: “يستطيع حزب الله احتلال بيوتنا لكننا لن نعطيه صك ملكيتها، لافتًا إلى أننا إن لم نصوّت في الانتخابات نكون قد سلّمنا الحزب صك براءة لمشروعه، لذلك من المهم جدًا التصويت للوائحنا واللوائح السيادية التي تمثل الشرعية اللبنانية”.

وشدد الجميل على ان “المقعد ليس مقعد ابن بشير، ولذلك نحن نترشح وانا مع التداول بالسلطة” وأردف: “صحيح ان المقعد كان لبيار الجميّل وأخلاقيًا اهالي الأشرفية ينتمون للتوجه الذي نمثله، لكننا منفتحون على كل الأصعدة وأنا أعرف أن أهالي الأشرفية يختارون خطًا وليس فقط لأنني ابن بشير بل لأنني أمثّل القيم التي حملوها عبر التاريخ”.

وأكد أن “لائحة “لبنان السيادة” هي اللائحة التي تشبه الأشرفية بمكوّناتها السيادية والحزبية والوطنية والمقاومة وانتمائها للخبرات والكفاءات”.

وأوضح الجميل أن “اللائحة مدعومة من رجال اعمال وكثر ممن ينتمون للأشرفية ومن يحملون نهجنا وتوجهاتنا وانطون الصحناوي من الداعمين وهذا ليس بجديد”.

وتعهّد بـ”الدفاع عن أموال المودعين في المجلس النيابي وقال: “سأطالب باسترداد أموال المودعين التي وضعت في البنوك والتي موّلت الدولة على مدى عقود”، وأضاف: “على الدولة أن ترد اموالنا وإن كان هناك مسؤولية على حاكم مصرف لبنان وصولا الى أصغر مسؤول فلن أعطي براءة ذمة لأحد”.

وعن العلاقة مع رئيس حزب الكتائب قال: “علاقتي بسامي الجميّل جيدة جدًا ونحن نختلف على أمور ونتفق على أخرى”.

وأشار إلى أنّ “علاقتنا ستكون جيّدة مع “القوات اللبنانيّة” في المستقبل وتحديداً بعد الانتخابات لأن توجهاتنا وقضيتنا واحدة”.

وشدد الجميّل على أن المعركة بوجه مشروع حزب الله وليس فقط بوجه سلاحه، فالقرار اللبناني ليس في بعبدا او حارة حريك بل في طهران أي القرار الاقتصادي والسياسي والثقافي وهذه مشكلتنا الكبيرة التي تحتاج الى توحيد الصفوف لمواجهتها”.

وعن تبني ترشيح مجد حرب قال: “هو شخص ممتاز وصحيح انه ليس كتائبيًا، إنما هو ملتزم بأن يكون إلى جانبنا ونأمل ان نفعل الكثير”.

وعن وضعه في الأشرفية قال: “وضعنا جيد وعلينا العمل للوصول الى حواصل إضافية متمنيًا أن يختار أهالي الأشرفية ليس فقط عن وجع وفشة خلق لأن الصوت قد يضر على مدى طويل”.

وإذ اعتبر الجميل أن “ما وصلنا إليه سببه اختيار ميشال عون رئيسًا لأنه أخذ لبنان الى غير وضعه الطبيعي، نبّه من أن فشة الخلق قد تثبّت لبنان في ذاك المحور”، متوجهًا إلى الناخبين بالقول: “رجاءً صوّتوا للسياديين ومن يوصل صوتكم ولا يبيعه ويشتريه عند أول مفترق طرق”.

كما توجه للمغتربين قائلا: “اختاروا المشروع الذي يمثل خيار الجمهورية اللبنانية ولائحة لبنان السيادة تمثلكم وتشبه المغتربين وتشبه اللبنانيين الذين يعيشون في الأشرفية واتكالنا عليكم ونحن بحاجة إليكم”.