كلودين عون: لا أحد يمكنه تحميلكن المسؤولية في حال تعرضكن للعنف مهما كان نوعه

كلودين عون: لا أحد يمكنه تحميلكن المسؤولية في حال تعرضكن للعنف مهما كان نوعه

17 ايار 2022

زارت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون اليوم، ثانوية السيد محسن الأمين الرسمية في شقرا – بنت جبيل، برفقة فريق عمل من الهيئة ومرشدات من وزارة التربية والتعليم العالي، وكان في استقبالهم مدير المدرسة السيد وليد الأمين والجسم التعليمي والطالبات. وتأتي هذه الزيارة استكمالا لسلسلة الجولات على الثانويات الرسمية ضمن مشروع “فتيات متمكنات وقادرات: التعليم للجميع”، الذي يتضمن تنظيم جلسات توعوية تستهدف 3000 طالبة وتزويدهن بحاجات خاصة بالفتيات (LAHA KIT) تعزز حمايتهن، المنفذ من قبل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبالشراكة مع اليونيسف”.

وقالت عون خلال لقائها مع الطالبات “إن زيارتنا اليوم هي من ضمن النشاطات التوعوية التي تقوم بها الهيئة الوطنية حول الوقاية من العنف الذي يمكن أن تتعرضن له في أية بيئة كنتن، إن كان في البيئة المدرسية أو العائلية، وكيفية مواجهته كذلك للتعريف على آليات الحماية المتوفرة التي تؤمنها الدولة اللبنانية من وزارة التربية عبر الخط الساخن 01772000 وقوى الأمن الداخلي”.

وأضافت: “في حال تعرضكن لأي شكل من أشكال العنف، لا تشعرن بالذنب بل اطلبن المساعدة لأن اللوم لا يقع على عاتقكن، ولا أحد يمكنه أن يحملكن المسؤولية مهما كان نوع العنف: معنويا أو جسديا أو لفظيا أو جنسيا”.

وخلال الزيارة أقيمت جلسة توعوية تمحورت حول “الوقاية من العنف، أشكاله وتداعياته وبعض الرسائل الأساسية وإرشادات للوقاية، وتم عرض فيديوهات عن الابتزاز الالكتروني والتحرش الجنسي والزواج المبكر، وبعدها تم توزيع مجموعة لوازم خاصة للفتيات”.

ويرمي المشروع إلى “الحؤول دون التسرب المدرسي والتزويج المبكر للمراهقات وحماية الفتيات من جميع أشكال العنف. ويندرج هذا النشاط في إطار عمل الهيئة التنسيقي لتنفيذ الخطة الوطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن التي اعتمدتها الحكومة في أيلول 2019، وفي إطار الجهود التي تبذلها لمكافحة ظاهرة العنف التي تتعرض لها النساء والفتيات”.