طليس رافضا زيادة ال120 الف ليرة على المعاينة الميكانيكية: خوة تفرض على المواطنين وعلى الداخلية وقفها

طليس رافضا زيادة ال120 الف ليرة على المعاينة الميكانيكية: خوة تفرض على المواطنين وعلى الداخلية وقفها

19 ايار 2022

أصدر رئيس اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان بسام طليس بيانا، سأل فيه عن قرار شركة “فال” اضافة مبلغ 120 الف ليرة لبنانية لقاء كل معاينة ميكانيكية، واعتبر ان هذه الزيادة “تشكل تعديا على حقوق المواطنين وابتزازهم، وصولا الى تعرضهم  للسرقة الموصوفة من قبل الشركة”، مناشدا التدخل المباشر من وزارة الداخلية وهيئة ادارة السير  لوقف هذه الحالة الشاذة ووقف كل تلك الزيادات”.

وكشف طليس “اننا فوجئنا اخيرا قيام شركة المعاينة التي لا تتمتع باي صفة قانونية باضافة مبلغ 120 الف ليرة لبنانية لقاء كل معاينة وذلك من خلال لحظ مبلغ 100 الف ضمن الايصال المالي، اما ال20 المتبقية فلا يتم ادراجها في الايصال المالي وبالتالي فهي تدخل ضمن السرقة الموصوفة للمواطن وتدخل ضمن منطق فرض خوة على جميع المواطنين”.

وطالب وزارة الداخلية وهيئة ادارة السير وقف هذه الحالة الشاذة ووقف كل تلك الزيادات, كذلك وقف العمل الفوري في مراكز المعاينة الميكانيكة واستيفاء رسوم السير السنوية  من دون الزامية تلك المعاينة التي أصبحت بمثابة خوة تفرض على المواطنين لعدم جدواها في ظل رداءة الخدمة الحالية.

واعتبر ان “معالجة مسألة المعاينة الميكانيكية تبدأ بتصحيح الوضع الشاذ للحالة القائمة عبر تشغيلها من قبل الدولة وفق ما نص عليه القانون واستيعاب جميع الموظفين وصون حقوقهم”.

كما تطرق الى اوضاع وهموم السائقين، فقال: “في ظل ارتفاع اسعار المحروقات والتي تخطت اسعارها الـ 550,000 ل.ل للصفيحة الواحدة وتزايد التعديات على السائقين من شركات وهمية وسيارات خصوصية ومزورة، ألم يحن الوقت لتنفيذ الاتفاق الذي عقد مع دولة رئيس الحكومة وأعلن من على منبر السرايا الحكومية”.