حصيلة احداث اليوم من Beirut24

حصيلة احداث اليوم من Beirut24

30 ايار 2022

تعميم مصرف لبنان لتحويل الليرة اللبنانية الى دولارٍ أميركي في المصارف غير سالك، في ظلّ صمت حاكم مصرف لبنان.

في حين تستمرّ المشاورات لانتخاب نائب لرئيس مجلس النواب غدًا، بعد أن حسم حتى اللحظة أمر التجديد الشرعي للرئيس برّي، ويبقى السؤال من هو اللاعب الأقوى في ساحة صراع منصب نيابة الرئاسة الذي يتأرجح بين اربعة لاعبين اساسيين وهم مرشّح “التيار الوطني الحرّ” الياس بو صعب، مرشّح كتلة “أبناء عكّار” سجيع عطيّة ومرشّح “المستقلّين” غسان سكاف، أمّا اللاعب الرابع فستحدده “الثورة” اليوم بعد اجتماع تكتّلها.

في سياقٍ منفصل، ارتفعت الحرارة فوق معدّلاتها السنويّة، أمّا بالنسبة للدولار، فكالزنبرك يقفز صعودًا ويحبو نزولًا، وكان البنك الدولي قد أشار اليوم، إلى أنّه على الرغم من التحذيرات المبكرة، أضاع لبنان وقتاً ثميناً، والعديد من الفرص لتبنِّي مسار لإصلاح نظامه الاقتصادي والمالي وعليه اتّخاذ إجراءات عاجلة.

من جهةٍ أخرى، أعلنت مصادر صحفيّة عن زيارةٍ للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى لبنان، بعد انتخابات فرنسا التشريعيّة في التاسع عشر من حزيران المقبل.

صحيًّا، رفعت منظّمة الصحّة العالميّة درجة تهديد جدري القرود إلى معتدل، وسط مخاوف من انتقال الفيروس إلى الحيوانات وعدم القضاء عليه أبداً، كما وسجّلت نيجيريا حالة الوفاة الأولى بالفيوس عينه.

أمنيًا، وفي اطار متابعة قضيّة تهريب الكابتاغون من مطار بيروت الى الكويت، تبيّن تورّط الموقوفة الاردنيّة بعمليّة التهريب، كما تبين أنّ الموقوفين العراقيين هم أولادها، ولم يتم التأكد من تورطهما، كذلك تم تحديد هوية أشخاص لبنانيين متورطين بالملف.

دوليًّا، ما زالت المواجهات في فلسطين ملتهبة، حيث أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة أكثر من 55 شخصًا في نابلس، كما وأعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن مقتل صحافي فرنسي في اوكرانيا مما دفع الخارجية الفرنسيّة لطلب تحقيقٍ شفّافٍ بالحادثة.