حصيلة احداث اليوم من Beirut24

حصيلة احداث اليوم من Beirut24

3 حزيران 2022

من أبرز الأخبار التي تصدرت هذا النهار، إعادة ملف ترسيم الحدود إلى الواجهة بعدما أعاد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أحياء الخط 29 التفاوضي في معرض التشديد على حق لبنان في الرد على أي أعمال إسرائيلية لاستخراج النفط والغاز من أي نقطة بحرية واقعة ضمن هذا الخط.

على صعيد التأليف والتكليف، يتوقع أن تشهد الأيام المقبلة حملة ترشيحات لأسماء كثيرة لموقع رئيس الحكومة، قد يكون القصد منها المناورة أو حرق أسماء مرشحين، لكن الواضح أن “حزب الله” و”حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وكتلة النواب السنة الجدد لا تعارض تشكيل حكومة تشبه في التوزيع السياسي الحكومة الجديدة.

وكشف مصدر ديبلوماسي عربي، أنّ الفرنسيين وسّعوا دائرة مشاوراتهم لتشمل الأميركيين والسعوديين أيضاً، وأن هناك تبدلاً أولياً في موقف الرياض يجعلها تنتقل من مربّع عدم الاهتمام بالملف اللبناني إلى عدم ممانعة المساعدة على دعم حكومة تعكس الواقع السياسي في لبنان، نافيًا أن تكون السعودية تفضل التورط في تسمية مرشح معين.

ناشد المدير العام لهئية “أوجيرو” عماد كريدية عبر حسابه على تويتر شركة كهرباء لبنان لتأمين التغذية الكهربائية للمنطقة التي يقع فيها سنترال المزرعة لمدة أربع ساعات لحين إصلاح المولد.

وكان هناك أيضا مناشدة من الرئيس ميقاتي للاشقاء العرب داعياً​، إلى “مضاعفة الجهد العربي من أجل مؤازرة لبنان عربيًا ودوليًا في هذه المرحلة الصعبة”.

اقتصاديًا، هل الدولة ستتجه حقاً إلى تسييل الذهب ؟ وما هي آليّته؟
القانون ينصّ على أن قرار تسييل الذهب يتطلب تصويت الأكثريّة النيابية، والهدف من احتياطي الذهب هو الحفاظ على الثقة واللجوء إلى استخدامه وقت الأزمات… فيما لبنان يتخبّط في أزمة عميقة منذ نحو سنتين ونصف السنة.

كذلك، حقق لبنان تقدماً طفيفاً بثلاث درجات في تقرير مسح الموازنة المفتوحة الذي يصدر كل سنتين، إذ نال درجة 9/100 على سُلّم مؤشر هذا التصنيف العالمي لشفافية الموازنة التي تتعلق بإمكان وصول الجمهور إلى معلومات عن الموازنة العامة.

وتتراوح تسعيرة الدولار مقابل الليرة اللبنانية, بعد ظهر اليوم, في تعاملات سوق النقد غير الرسمية (السوق السوداء) وعند الصرافين, بين 28,200 و 28,300 ليرة للدولار الواحد.

على صعيدٍ منفصل، تراجعت أسعار النفط بعد أن قررت مجموعة “أوبك+” زيادة أهداف الإنتاج بأكثر قليلاً مما كان مزمعاً، لكن نقص الإمدادات العالمية وزيادة الطلب مع تخفيف الصين قيود كورونا كبحا الخسائر.

إشارة إلى حالة غضب وتظاهرات في صيدا احتجاجا على التسعيرة المرتفعة في فاتورة اشتراك الموتير وعلى تردي الأوضاع الإقتصادية.

أمنيًا، تمكن المعروف “بابو سلة” من الفرار أثناء مطاردته من قبل دورية تابعة للجيش اللبناني في حي الشراونة، والتي كانت تلاحقه منذ قرابة الساعة الثامنة من صباح اليوم، وتشير المعلومات إلى أن الجيش يداهم حالياً منازل المسلحين ومطلقي النار الذين كانو رفقة “أبو سلة”، ويقدر عددهم بـ15 مسلحاً، ما أدى إلى إصابة 5 عناصر من الجيش واستشهاد عسكري من آل شمص.

أمّا تربوياً، فأكد وزير التربية والتعليم العالي إجراء الإمتحانات الرسمية في 25 من الشهر الجاري.