حصيلة احداث اليوم من Beirut24

حصيلة احداث اليوم من Beirut24

7 حزيران 2022

البلاد على موعد في الأيام المقبلة مع أكثر من محطة تؤشر إلى المسار الذي سيسلكه لبنان في المرحلة القادمة وما اذا كان يؤسس للفرج ام سيستمر في المراوحة؟

في هذا الوقت إسرائيل تستعد للنقيب في حقل كاريش المتنازع عليه والبازار السياسي يترنح بين مطالبة رئيس الجمهورية معطيات من قيادة الجيش وتحذير رئيس الحكومة.

وعلى المقلب الآخر، بدت إسرائيل “واثقة” من استعداداتها لكل السيناريوات المحتملة مع إبداء ارتياحها إلى كون “الخلاف مع لبنان بشأن الغاز سيتم حله عبر الطرق الديبلوماسية بوساطة أميركية”، وكشفت مصادر ديبلوماسية لـ”نداء الوطن” أنّ مبعث ارتياح المسؤولين الإسرائيليين مرده إلى تلقي تل أبيب “تطمينات” إيرانية عبر “طرف ثالث” بعدم وجود “أي نوايا تصعيدية من جانب “حزب الله” في جنوب لبنان في هذه المرحلة“.

مصادر مطلعة أكدت أن المعلومات الواردة من واشنطن حول عدم وجود حماسة أميركية يمكن وضعها في خانة الضغط. وأوضحت أن الولايات المتحدة تبلّغت من لبنان وإسرائيل ضرورة المباشرة بوساطة جديدة، لكن الجانب الأميركي يتذرّع بأنه لم يلمس موقفاً لبنانياً موحداً.

في الموضوع الحكومي الكل يرجئ الحديث الفعلي بالموضوع الى ما بعد انتخابات اللجان النيابية التي تشكل المشهد الثاني الذي يمكن البناء عليه بعد انتخابات رئيس المجلس ونائبه. هنا ايضاً قد نخرج بتموضعات سياسية معينة لها تفسيراتها وابعادها. بعدها تبدأ الكتل النيابية بلورة موقفها النهائي من الحكومة وشخصية المرشح لرئاسة الحكومة. أسماء مرشحين تتطاير في الفضاء السياسي منها المستجد ومنها القديم بينما يصعب حسم الخيارات او التعاطي معها بجدية.

وفي وقت انتخب مجلس النواب لجانه النيابية، مطلوبين لتحقيق انفجار ٤ آب أصبحوا أعضاءًا في لجنة المال والموازنة، وكذلك فاز نائب التغيير إبراهيم منيمنة بعضوية اللجنة عينها.

شهد هذا اليوم ايضاَ إنذارات من محافظ بيروت الى بعض الشركات ووكالات بيع السيارات.

وملفّ جريمة انصار، عاد إلى الواجهة من جديد، حيث استجوب قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا الموقوف حسين فياض في جريمة قتل باسمة العباس وبناتها الثلاث في بلدة أنصار الجنوبيّة.

هذا وتستمر حملة المداهمات من قبل الجيش اللبناني في حي الشراونة في بعلبك، ما من شك في أن الحملة التي يقوم بها الجيش اللبناني ضد بعض عصابات المخدرات في البقاع، وأشهرهم المدعو “أبو سلة” تحظى بتأييد معظم اللبنانيين الذين يعتبرون أن الاستثناء الأمني الذي تنعم به العصابات لم يعد مقبولاً. ومع أن ملاحقة المطلوب “أبو سلة” الدامية لا تمثّل سوى رأس جبل جليد في جمهورية زراعة المخدرات وتصنيعها وترويجها.

في المقابل شن مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو على حزب الله حيث قال اليوم: “بيروت مدينة العلم والجامعات ومنارة الشرق والثقافة والحضارة، أصبحت عاصمة تهريب المخدرات “الكبتاغون” وغيرها الى الكويت والسعودية والامارات العربية، لقتل الشباب وإفساد الأجيال الطالعة. الحشيش الذي كان حراما في الماضي، أصبح حلالا في مذهب “حزب الله” وقوانين الدولة، التي تستخدم المخدرات لكي تخدر شعبها وتتركه يغط في نوم عميق في العاصمة والضاحية الجنوبية وما بعدها. وأصبح الحشيش وسيلة لتكريم المدمنين وتقديرهم واحترام أمزجتهم”.

أما آخر الرسائل التي بدأ يتلقاها الاهل من قبل إدارات المدارس، فتعلمهم أنه بدءا من العام الدراسي المقبل عليهم المساهمة، الى جانب القسط المدرسي الذي شهد بدوره ارتفاعا كبيرا هذه السنة، بدفعة من الفريش دولار لتغذية صندوق دعم المدرسة، تتراوح بين 400 و800 دولار اميركي، أو اكثر او اقل حسب حجم المدرسة والقدرة الشرائية لأولياء تلامذتها.

دوليًا، منطقة أوكرانيا تحت السيطرة الروسية أعلن وزير الدفاع الروسي، سيطرة قوّات بلاده على مدينة سفياتوغورسك في أراضي دونيتسك.