حصيلة أحداث اليوم من Beirut24

حصيلة أحداث اليوم من Beirut24

10 حزيران 2022

أسدل اليوم، القضاء اللبناني الستار على التحقيقات الأولية الخاصة بالملف المالي لحاكم رياض سلامة المالي المستمرة منذ 14 شهراً، وأمر النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بختم هذه التحقيقات، وإحالتها على النيابة العامة في بيروت، طالباً الادعاء على رياض سلامة وشقيقه رجا ومديرة مكتبه مريان الحويك وأشخاص آخرين، بجرائم «اختلاس أموال عامة والتزوير واستعمال المزور وتبييض الأموال وتهريب أموال إلى الخارج والتهرب الضريبي والإثراء غير المشروعوكشف مرجع قضائي بارز أن القضاء «يحضر لائحة ادعاءات جديدة تطال شخصيات مصرفية في لبنان والخارج، بينها أعضاء بالمجلس المركزي لمصرف لبنان وأصحاب مصارف لبنانية وأوروبية، يشتبه بأنهم تواطأوا مع سلامة وشركائه في الجرائم المذكورة.

واليوم أيضاً تمكنت فصيلة التفتيشات في قوى الأمن الداخلي في المطار من ضبط كمية من الأموال المزورة قدرت بما يقارب مئة الف دولار مع لبناني كان يحاول تهريبها الى تركيا صباح اليوم. وقد اوقفته فصيلة الضابطة العدلية، بناء لاشارة القضاء المختص.

صحياً اكتشف باحثون فوائد عظيمة لعقار كان يستخدم في علاج مرض يصيب النساء، حيث أثبت فعاليته في علاج سرطان القولون والمستقيم.

ومرة جديدة اليوم يؤكد وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي إجراء الإمتحانات الرسمية في موعدها.

وأزمة الطحين كانت في الواجهة اليوم أيضاً حيث ناشد تجمع أفران المناقيش ومخابز المرقوق في الجنوب المسؤولين في بيان”العمل على تأمين مادة الطحين، وخصوصا أن القمح المتبقي لا يكفي لعشرين يوما“.

وكانت سجلت اليوم هزة أرضية حسبما أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، وأعلن عن حدوث هزة ارضية في البحر بين لبنان وقبرص، قوتها 4,8 درجات على مقياس ريختر.

هذا وعادت منصة الجوازات إلى العمل اليوم في الامن العام، وكانت المنصة المذكورة قد توقفت عن العمل بسبب كثافة المواعيد.

أمّا فيما يتعلّق بالخطّ 29، فما هو الموقف الذي سيبلغه لبنان إلى هوكشتاين إلى اليوم لا معلومات مؤكدة. ووجهة النظر الأميركية التي من المحتمل أن يحملها هوكشتين إلى بيروت، وهي حصر التفاوض ضمن الرقعة الواقعة بين الخطين 1 و23 حصراً. بينما يجري الحديث عن اتجاه نحو الطلب من الوسيط الأميركي العودة إلى اتفاق الإطار وإطلاق مسار المفاوضات غير المباشرة في الناقورة من جديد، مع تعديل في طبيعة الوفد العسكري التقني، ويطرح اسم العقيد عفيف غيث كبديل محتمل للعميد بسام ياسين، والأمر نفسه ينسحب على الأعضاء المدنيين، إذ قد يجري تغييرهم، بينما ترجّح المصادر أن يطلب لبنان من هوكشتين استئناف جولاته المكوكية بين لبنان وكيان العدو.

ما الخطأ الذي ارتكبه لبنان تفيد المصادر أن لبنان ارتكب خطأ استراتيجياً في الدفع نحو الانطلاق بالرقعة رقم 4، وأضافت: «لو أصرّ على الشروع بالتنقيب في الرقعة رقم 9 لكان فرض التنقيب جنوباً كأمر واقع، مثلما قامت إسرائيل في حقل كاريش» المقابل للحدود اللبنانية الجنوبية.

واستكمل المجلس النيابي اليوم ايضًا انتخاب اللجان النيابية وانتخب رؤسائها.

أفادت معلومات لـBeirut24، بأنّ “اليوم وفي مستشفى القديس جاورجيوس للروم الأرثوذوكس في الأشرفية، أصاب أهالي المرضى حالة من الهلع والذعر إثر انقطاع التيّار الكهربائي.

وأفادت معلومات لموقع Beirut24، بأنّ بعض محطّات المحروقات في منطقة الحازمية لا تلتزم بتسعيرة وزارة الطاقة، إذ بلغ سعر التنكة 700.000 ليرة لبنانية.

واليوم وقعت حاثة مأساوية فقدت طائرة مروحية بعد إقلاعها من مطار تينيغانو في المحافظة لوكا ومباشرة في منطقة فيتشنزا.
ولا يوجد حتى الآن أي أثر للطائرة التي تقل على متنها سبعة أشخاص (الطيار، وإيطالي يبلغ من العمر 33 عاما، وأربعة رواد أعمال أتراك ولبنانيان).

سجل هذا النهار حوادث عديدة ابرزها فقدان الطائرة الايطالية وعلى متنها لبنانيان وبقيت ملفات النفط والغاز ، قدوم الوسيط الأميركي اموس اوكشتاين والاستشارات النيابية لتكليف رئيس جديد للحكومة تتفاعل في الأوساط المحلية والإقليمية والدولية أبرز ما سجله هذا النهار من أحداث