حصيلة احداث اليوم من Beirut24

حصيلة احداث اليوم من Beirut24

15 حزيران 2022

مازالت قضية ترسيم الحدود تتفاعل بانتظار الرد الإسرائيلي على موقف لبنان الموحد تجاه ترسيم حدوده بالإضافة إلى فتات الذي اقرته لجنة المؤشر للعمال بموافقة الهيئات والاتحاد العمالي العام.

امام هذه المعطيات يبقى السؤال مطروحا :

كيف للاتحاد العمالي العام والهيئات النقابية الاخرى وممثلو المجتمع الاهلي المشاركون في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوافقون على هذه المقررات بينما حبر مطالباتهم التي ضجّت بها وسائل الاعلام طيلة الاسبوع لم يجف بعد برفع بدل النقل الى ما يزيد عن ١٥٠ الف يوميا والحد الادنى للاجور بما يوازي مؤشر الغلاء وتقلبات الاسعار واستعادة القدرة الشرائية للاجور ….

من المؤسف، كأنهم يعيشون على كوكب آخر لا يرون منه الا حماية مصالح ارباب العمل والتجار حتى لو ادى ذلك الى مزيد من افقار واذلال العمال والشغيلة والعاملين بأجر من موظفين واساتذة ومتقاعدين ومتعاقدين.

سياسيًا، وبالشأن الحكومي، وفي الحكومة الخامسة لعهد الرئيس عون “ما في حدا عم يحكي مع حدا” كما أعلن صهره رئيس التيار الوطني جبران باسيل، ولكن من جهة أخرى أعلن عون يوم الخميس 23 حزيران، موعداً لاجراء الاستشارات النيابية الملزمة، لتسمية رئيس الحكومة الجديد، بعد تأجيلٍ بذريعة “الميثاقية”.

وفي اطارٍ متّصل، طلبت واشنطن من باريس عدم التدخّل بتفاصيل الوضع اللبناني الداخلي.

وفي خبرٍ لافتٍ، أفادت قناة “الحرّة، بأنّ “واشنطن ترصد مكافأة بـ 10 ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات تدل على محمد جعفر قصير المتهم بتقديم أسلحة وأموال لحزب الله”.

اقتصاديًا، ارتفع اليوم، سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان 5000 ليرة والمازوت 27000 ليرة وقارورة الغاز 13000 ليرة.

وبعد لعبة الدّولار المترنّحة بين الارتفاع والانخفاض، تراوح سعر صرف الدولار، في أولى ساعات، بتداولات السوق الغير الرسمية، بين الـ28900 والـ29000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وضبطت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” كميات كبيرة مهرّبة من المصنوعات التبغية والتنباك المعسّل في عمليات دهم نفذتها ضمن جهودها لمكافحة التهريب.

من جهة أخرى، وبعد اجتماعٍ لأعضاء هيئة المؤشّر تمّ الاتفاق على زيادة الحدّ الأدنى للأجور في المؤسسات الخاصّة ليصل الى 2.6 مليون ليرة لبنانيّة، ورفع بدل النقل من 65 الف ليرة باليةم لـ95 ألفًا.

كذلك، تمّ اتخاذ قرار بزيادة بدل الأتعاب المقررة لأعمال المراقبة والتصحيح، وهناك توجه لاستحداث مركز للامتحانات الرسمية في عمناطق مختلفة، لتخفيف كلفة الانتقال عن كاهل المعلمين والتلاميذ على حد سواء.

وسجّل اليوم أيضًا، انخفاضٌ إضافي بحجم التداول عبر منصة صيرفة، إذ بلغ ستة وعشرون مليون دولار أميركي بمعدل 24900 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

من ناحية الأمن، فتحت قوة مشاة من الجيش الاسرائيلي بوابة السياج التقني قبالة بلدة العديسة ونصبت خيمة اضافية خارج السياج، تمركز داخلها عدد من الجنود بحماية دبابة ميركافا، من دون خرق الخط الأزرق.

وفي الشراونة، أوقف الجيش المواطن (ح.ز) خلال عملية دهم منزله، ويذكر أنّه مطلوب بمذكرات توقيف عدة لقيامه في أوقات سابقة بإطلاق النار على دورية تابعة للجيش وأشخاص مدنيين، وقد ضبطت داخل منزله أعتدة عسكرية وذخائر مختلفة.

على صعيدٍ آخر انتشر اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر طفلًا مسجونًا داخل قفصٍ تحت الارض في منطقة القبة، ليتبيّن نتيجة التحقيقات التي أجرتها القوى الأمنيّة أنّ والد الطفل يعمل في مجال جمع الكرتون ليلًا، وعند مغادرته المكان، يقفل الباب خوفًا على ابنه، وأكد الطفل، بحضور مندوبة الاحداث أقوال والده.

قضائيًا،عادت قضية الموقوف حسن دقو الى الواجهة من جديد، بعدما أرجأت محكمة الجنايات في بيروت برئاسة القاضي سامي صدقي إلى 21 أيلول المقبل، محاكمة الموقوف حسن دقو ورفاقه السبعة المتهمين بالاتجار بمادة الكبتاغون المخدرة وتهريبها إلى الخارج، وذلك بعد قرار فتح المحاكمة مجددا بهدف الاستماع إلى شهود إضافيين في القضية.

وفي الشقّ التربوي، انطلقت اليوم الامتحانات الرسمية الخطية للشهادات واختصاصات التعليم المهني والتقني كافة في مرحلتها الأولى.

وفي خبرٍ لبناني أخير، تمّ اليوم تمديد ولاية لبنان في رئاسة اللجنة الاستشارية للأونروا لسنة إضافية بالإجماع وبريطانيا في نيابة الرئاسة.

دوليًا، وفي العراق، تم إسقاط طائرة مسيرة بالقرب من القنصلية الأميركية دون خسائر بشرية.

واعتقل جنود فرنسيون مسؤولا جهاديا كبيرا في مالي على المنطقة الحدودية مع دخول انسحابهم من هذا البلد المرحلة الأخيرة، حسبما ذكرت هيئة الأركان الفرنسية لوكالة فرانس برس.

وشدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أنّه يجب على الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي التفاوض مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاجلاً أم آجلاً.

وأفادت معلومات صحفيّة بأنّ “الرئيس الاميركي جو بايدن يخطط لمساعدات عسكرية لأوكرانيا بنحو 650 مليون دولار”، وأعلنت صحيفة “بلومبرغ”، أنّ “الولايات المتحدة ستمدّ أوكرانيا بصواريخ “هاربون” المضادة للسفن”.

وأشارت مؤسسة “الرؤية العالمية” في تقريرٌ أطلقته اليوم، إلى “تدهور صارخ على مستوى نوعيّة حياة اللاجئين، وبخاصّةٍ الأطفال منهم، في إحد عشر بلداَ حول العالم خلال السنتين الماضيتين”، وأرجعت المؤسسة سبب هذا التدهور الى أن الجهات المانحة تقوم بإعادة توجيه مسار ميزانيات المساعدة القائمة نحو أوكرانيا.