حصيلة أحداث اليوم من Beirut24

حصيلة أحداث اليوم من Beirut24

16 حزيران 2022

تشكيل الحكومة وترسيم الحدود وردود الفعل عليهما هما العناوين الابرز بالنسبة إلى الترسيم لهذا اليوم هناك إطار تفاوض وُضع سابقاً تولاه الرئيس برّي، ونعمل من ضمنه. خطنا النقطة 23، وهي حدودنا البحرية. …. تعديل المرسوم 6433 لم يعدْ وارداً في ضوء المعطيات الجديدة …الطاولة الرئيسية والأولى للتفاوض هي هنا، في قصر بعبدا. الرئيس هو الذي يجري التفاوض. أما بشأن الحكومة فلم تتضح المواقف بشأنها بعد ومن سيكلف وحتى كيف ستؤلّف.

سياسيًا، أفادت معلومات صحفية، بأن “اللقاء الديمقراطي” لم يتخذ قراراً بعد بشأن تسمية رئيس للحكومة، وسيجتمع مجدداً مطلع الاسبوع المقبل بعد اجرائه جولة اتصالات لاسيما مع حزب “القوات اللبنانية”.

اكد المدير العام لإدارة المناقصات في التفتيش المركزي جان العلية ” اننا حريصون على القضاء أكثر مما تتوقّعون”, مطالباً “بقضاء سلطة مستقلة, مش قضاء ازلام”.

وتابع “لا دولة من دون إدارة ولا إدارة ولا مؤسسات رقابة من دون قضاء حاضن وسلطة”, اشار خلاله انه بمعرض التعليق على قرار قضائي وهو حقّ على كلّ باحث علمي فكم بالحري للشخص المعني به.

وأصدر تكتل نواب قوى التغيير ، بيانا في قضية “الخط ٢٩ وترسيم الحدود البحرية الجنوبية”، جاء فيه، أنّ أركان السلطة اللبنانية، منذ انطلاق التفاوض، تتعامل بعدم وضوحٍ في الموقف وعدم مراعاة مصالح لبنان في هذه القضية المصيرية.

في سياقٍ منفصل، ذكر رئيس “​التيار الوطني الحر​”، النائب ​جبران باسيل​، بتعليقٍ على ردّ محكمة الاستئناف طلب تنحّي القاضي زياد أبو حيدر عن ملفّ محاكمة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أنّ قاضيًا “يلاحق حرامي بجرائم فاضحة نتائجها كانت كارثية، على كل الشعب اللبناني؛ شو بيطلع مع المنظومة السياسية المالية والقضائية؟ انّها تحاكم القاضي وتعلن عدم اهليّته وتحمي الحرامي، وتمنع اي قاضي يدّعي عليه”، متسائلًا “ما منقدر نلاقي قاضي لبناني يحاكم حاكم لبنان؟”.

وأصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الحكم بالسجن المؤبد 5 مرات على حسن مرعي وحسين عنيسي لمشاركتهما باغتيال الحريري.

وتجدر الاشارة الى أنّ اليوم انتهت المهلة القانونية لتقديم الطعون أمام المجلس الدستوري التي وصل عددها إلى 13 طعنا.

اقتصاديًا، تراوح مساء اليوم، سعر صرف الدولار بين الـ28500 والـ28600 ليرة لبنانية للدولار الواحد، في تداولات السوق السوداء.

وكذلك، ناشد مزارعو التنباك في عكار خلال وقفة رمزية نفذوها في وسط الشتول، في سهل عكار، “المسؤولين النظر في أوضاعهم المأسوية التي تدفع بهم إلى هجرة أرضهم بسبب غلاء المعيشة وارتفاع تكلفة الزراعة واليد العاملة”.

وطالب عضو نقابة أصحاب المحطات جورج براكس عبر موقع “Beirut24” بأن تصبح أسعار المحروقات بالدولار.

كما وأعلن المجلس التنفيذي لاتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة و​المؤسسات العامة​، أنه “طلب من الحكومة والمؤسسات العامة: تصحيح الرواتب للمستخدمين والعاملين في المؤسسات العامة و​المصالح المستقلة​، الطلب الى جميع المؤسسات العامة والمصالح المستقلة التي لم تقم بتسديد المساعدة الاجتماعية أو بدل غلاء المعيشة الذي اقر بموجب المرسوم 9129 تاريخ 12 أيار 2022 بالمباشرة بدفعها وتأمين الاعتمادات اللازمة من قبل ​وزارة المالية​ حيث يلزم”.

وكان للسفيرة الفرنسية آن غريو موقف أكدت فيه أن “ثمّة قناعة ثابتة، مستقبل لبنان يمرّ عبر إعادة بناء دولةٍ تكون بخدمة اللبنانيين الذين يُعامَلون كمواطنين مُتَساوين”.

أمنيًا، أعلن الجيش اللبناني عبر حسابه على “تويتر”، عن “‏تعرض قوة من الجيش إلى إطلاق نار أثناء عمليات دهم منازل تعود لتجار مخدرات في منطقة الفنار”.

في فقرة المتفرقات، قال وزير الاتصالات جوني القرم إن الاستثمار في الأمن السيبراني أمرٌ بالغ الأهمية لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي في لبنان، اذ ان اعتماد قوانين جديدة، وتأمين الوصول إلى الفضاء الإلكتروني، وتعزيز بناء القدرات في هذا المجال، وتشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص، من شأنها ان تسرّع زخم الانتعاش الذي نتطلع إليه جميعًا.

في وقت، ذكر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، خلال اقامته حفلا تكريميا لموظفي الوزارة، الذين عملوا على تنظيم العملية الانتخابية للبنانيين المنتشرين في الخارج، إلى أن “التنظيم والحرص وتكامل الأدوار بين الفريق العامل أثناء عملية الاقتراع، أوصلت إلى تنفيذ عملية انتخابية ناجحة يتشرف بها لبنان، هذا النجاح الذي كان موضع تقدير وإشادة من قبل سفراء الدول العربية والأجنبية”.