توقيع اتفاق الغاز تأجّل!

توقيع اتفاق الغاز تأجّل!

17 حزيران 2022

أكدت مصادر في وزارة الطاقة والمياه لـ”الشرق” أن توقيع اتفاق استيراد الغاز المصري عبر الأراضي السورية بين بيروت والقاهرة تأجّل إلى الثلاثاء، بعدما كان من المقرر توقيع العقود الاثنين.

وأرجعت المصادر هذا التأجيل إلى “أسباب لوجستية” متعلقة بوصول الوفدين المصري والسوري إلى بيروت.

وكانت المصادر ذاتها أكدت في وقت سابق الخميس لـ”الشرق”، أن وزارة الطاقة والمياه وجهت دعوتين إلى الجانبين المصري والسوري لاستكمال التفاوض وتوقيع العقود النهائية الاثنين المقبل.

وأوضحت المصادر أنه بعد توقيع العقود سيتم إعلام الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين بالأمر كي يعمل للحصول على رسالة الضمانات الأميركية بأن لا يكون هناك تأثير أو تداعيات لقانون قيصر، الخاص بفرض عقوبات على سوريا، على مصر، كما سيعمل أيضاً على حث البنك الدولي لتأمين التمويل اللازم لاستيراد الغاز المصري إلى لبنان.

وأقرت الولايات المتحدة “قانون قيصر” في عام 2019، ويسمح لها بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع سوريا، بهدف إجبار الرئيس السوري بشار الأسد على وقف الحرب مع الجماعات المسلحة، والاتفاق على حل سياسي.

وقال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، الأسبوع الماضي، لوكالة “رويترز” إن “السياسة” هي التي تقف وراء تأخير الاتفاق، وأضاف أن البنك الدولي، الذي تعهد بتمويل المشروع، بشرط إجراء إصلاحات، يحاول أيضاً ربطه ببعض الأمور السياسية من دون أن يدلي بتفاصيل.

وكان فياض قد تعهد في وقت سابق بتدفق الغاز وتوليد الطاقة في لبنان بحلول ربيع 2022.

كما قال وزير البترول المصري طارق الملا لوكالة “رويترز”، الأسبوع الماضي، إن الاتفاق بحاجة لموافقة الولايات المتحدة وتمويل من البنك الدولي.