حلف “ناتو” شرق اوسطي؟

حلف “ناتو” شرق اوسطي؟

المصدر: سبوتنيك
24 حزيران 2022

أكد ملك الأردن عبد الله الثاني، أنّه “يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط على غرار حلف شمال الأطلسي، ناتو، على أن يتم ذلك مع الدول التي لديها نفس التفكير”.

وأشار في مقابلة لقناة “سي إن بي سي” اليوم الجمعة، إلى أن “الأردن تعمل بنشاط مع الناتو وتعتبر نفسها شريكًا في الحلف، بعد أن قاتلت جنباً إلى جنب مع قوات الناتو لعقود”.

وأضاف، “أريد أن أرى المزيد من الدول في المنطقة تدخل في هذا الحلف، وسأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط”. وتابع، أن “دول الشرق الأوسط بدأت العمل معاً لمواجهة التحديات التي نشأت عن الوضع في أوكرانيا، وارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية إثر العملية العسكرية الروسية”.

ولفت إلى أن “بلاده لديها نفط لكنها تفتقر إلى القمح وتحتاج إلى المساعدة”، مضيفاً أن “دول المنطقة تدرك أن الهدف يجب أن يكون حلاً يربح فيه الجميع، وأنه إذا كنت بخير ولم تكن كذلك، فسينتهي بي الأمر بدفع الثمن لأن المشاريع الإقليمية ستتأثر”.

وأضف، “إذا لم يتحدثوا مع بعضهم، فإن ذلك يخلق حالة من عدم الأمان وعدم الاستقرار في المنطقة مما سيؤثر على المشاريع الإقليمية”.

وحول إيران، قال عبد الله الثاني، إنه “لا أحد يريد الحرب، لا أحد يريد الصراع”، مضيفاً أنه “يبقى أن نرى ما إذا كان بإمكان دول الشرق الأوسط العمل نحو رؤية يكون فيها الازدهار هو اسم اللعبة”.

وتطرق العاهل الأردني إلى زيارته لمصر وزيارة الأمير محمد بن سلمان للأردن، قائلاً، إنها “تهدف لبحث مساعدة بعضنا”.​