الرياشي أعلن موعد اطلاق مبادرة الحياد

الرياشي أعلن موعد اطلاق مبادرة الحياد

9 تموز 2022

أكد النائب ملحم الرياشي أن “مشروع الحياد ليس جديداً على لبنان، إذ يشبه إلى حدٍ كبير المتصرفية في زمن المماليك والامبراطوريات التي أمنت 50 سنة من الاستقرار والازدهار”، مضيفاً “نشكر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على تبنيه”.

وأضاف الرياشي لـ”الجديد”، أن “الحياد البطريركي هو مدخل الى إعادة الأموال والأعمال الى لبنان وهو لا يعني التخلي عن القضايا التي يلتزم فيها لبنان مثل القضية الفلسطينية وغيرها، ونحن نطالب المجلس النيابي المنتخب حديثاً الى مناقشته بشكل جدي”. وأوضح أن “مشروع الحياد هو لكل اللبنانيين من دون استثناء ولو تبنّاه الراعي”، معتبراً ان “انقاذ لبنان لن يكون إلا عبره”.

وكشف عن “الإعلان عن مبادرة الحياد البطريركي بعد شهر آب”، مضيفاً “سنزور العديد من الدول، أولها الفاتيكان ولاحقاً مصر والسعودية والامارات وفرنسا وأميركا والبرازيل وغيرها”.

وتابع، “البنية العميقة اللبنانية مهددة بسبب سياسة الدولة التي لا تستطيع أن تجمع بين مقاومة إسرائيل وبناء الدولة في الداخل، وعندما نطبق مسألة الحياد تُحل هذه المسألة ويعود أهلنا في الجنوب الى حياتهم الطبيعية وبالتالي نكون طبقنا حياداً على الطريقة النمساوية ليكون فاعلاً مُدافعاً عن لبنان وفلسطين”.

وأشار الى أن “المتصرفية فُرضت مع الحياد على اللبنانيين وأنشأوا حينها مجلس من 6 مسيحيين و6 مسلمين وعاشوا 50 عاماً باستقرار وازدهار”، مضيفاً أن “هناك بعض القرارات اليوم التي تحتاج الى لوبي على الدولة أن تفرضها”.

واعتبر أن “مكونات الشعب اللبناني اليوم فيها العديد من الاختلافات الثقافية والطائفية وهذا عنصر غنى ومنو عيب، لكن علينا قبول بعضنا البعض والاتفاق على نظام جديد لا يوجد فيه فائض قوة، أو عنصر أقوى من عنصر ولديه سلح غير شرعي”.