الذهب يهبط مقابل ارتفاع الدولار

الذهب يهبط مقابل ارتفاع الدولار

22 تموز 2022

يشهد سوق الذهب انخفاضًا في أسعاره بسبب تراجع جاذبية المعدن الأصفر إثر ارتفاع الدولار. ويشار الى بروز تخوفٍ من رفع شديد لأسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية الرئيسية بهدف وقف الضغوط التضخمية.

فبحلول الساعة 01:14 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية بمعدل 0.2% إلى 1714,72 دولارًا للأونصة وقد تراجعت الأسعار إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عام عند 1680,25 دولاراً أمس الخميس قبل أن تغلق مرتفعة بنسبة 1,3 في المئة. ولا يزال الذهب يتجه نحو تحقيق أوّل مكسب أسبوعي في ستة أسابيع بارتفاع 0,5 في المئة تقريباً فيما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0,1 في المئة إلى 1714,9 دولاراً للأوقية.

وبسبب صعود الدولار حوالي 0.2% مقابل العملات المنافسة أصبح الذهب المسعّر بالعملة الأميركية أكثر تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

تعقيبًا على ذلك، أشار المحلل في “إي.دي اند إف كابيتال ماركتس” إدوارد مئير الى أن: “الذهب في اتجاه نزولي والارتفاعات التي تبدأ قصيرة الأجل لأنّ الذهب يتعرض لضغوط من حقيقة أنّ التوقعات التضخمية في تراجع”.

وأيد البنك المركزي الأوروبي نظرائه العالميين في مكافحة التضخم المتصاعد فتم رفع أسعار الفائدة بأكثر من المتوقع أمس الخميس، على الرغم مما يواجه اليورو من صعوبات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ويجدر بالاشارة الى أنه من المقرر عقد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لتحديد سياسة الأسبوع المقبل حيث يتوقع أن يرفع صنّاع السياسة أسعار الفائدة 75 نقطة أساس.

وأضاف مئير: “أننا ننتظر أن نسمع إلى أيّ مدى سيكون توجيههم متشدداً حيال أسعار الفائدة. إذا كانوا لا يزالون يعتقدون أنّ التضخم يمثّل مشكلة أو كانوا سيواصلون زيادة أسعار الفائدة، فسيكون لهذا تأثير نزولي جدّاً بالنسبة للذهب”.

كما تشهد السوق العالمية ارتفاعًا في معدلات الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدرّ عائداً.

أما بالنسبة الى المعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0,3% إلى 18,78 دولاراً للأوقية، بينما زاد البلاتين 0,3% إلى 873,92 دولاراً وصعد البلاديوم 0,2% إلى 1895,86 دولاراً.