ميقاتي: للخروج بموقف عربي واحد وموحّد، يضع حدًا لخلافاتنا الجانبية

ميقاتي: للخروج بموقف عربي واحد وموحّد، يضع حدًا لخلافاتنا الجانبية

28 تموز 2022

أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال إفتتاح إجتماعات وزراء الزراعة في لبنان وسوريا والاردن والعراق الى أن “تحقيق الأمن الغذائي للجميع يشكل أحد الأولويات الرئيسية  لدولنا وسائر البلدان العربية، لا سيما في ضوء الأحداث الاخيرة في العالم والتي كشفت فعليًا عن وجود فجوة عميقة ينبغي التنبه لها وتتعلق بضرورة تعديل سلّم الاولويات والتركيز بشكل أساسي على القطاعات الزراعية والغذائية وتبادل الانتاج وتكامله، إضافة الى تبسيط اجراءات التصدير والاستيراد وانسياب الاشخاص والخبرات”.

وأكد على أنه “أمام ما يعانيه العالم من أزمات إقتصادية وغذائية، أصبح لزامًا علينا، كدول عربية متجاورة، حتمية التعاون التكاملي، من حيث الإنتاج والتسويق، مع ضرورة التنسيق في ما بيننا في المجالات الزراعية والصناعية، في إطار خطة متكاملة ومدروسة، من حيث التوازي العادل بين الإنتاج والإستهلاك، وبين الحاجة والفائض. كما يجب التركيزعلى تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنمية القطاع الزراعي والصناعات الغذائية وتسويق المنتجات الزراعية من خلال توفير المناخ الاستثماري المناسب”.

وتابع ميقاتي أنه “إنطلاقا من إيماننا بأهدافنا المشتركة، نرى أنه آن الأوان لكي نخرج بموقف عربي واحد وموحّد، يضع حدًا لخلافاتنا الجانبية، ونصب جهدنا على قضيتنا العربية الأولى، من خلال دعمنا المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني، وأحقيته في قيام دولته الموحدة وعاصمتها القدس”.

ولفت الى أن “لبنان الذي يعاني من مشاكل سياسية وإقتصادية وإجتماعية يتطلع إلى أشقائه وأصدقائه لكي يقفوا إلى جانبه في محنته، ليستطيع أن يعود إلى لعب دوره المحوري داخل أسرته العربية”.