خاص- لوري هيتايان: دخلنا في تفاصيل حقول النفط وهناك وضوحٌ بالرؤية بين الرؤساء الثلاثة

خاص- لوري هيتايان: دخلنا في تفاصيل حقول النفط وهناك وضوحٌ بالرؤية بين الرؤساء الثلاثة

2 آب 2022

أشارت الخبيرة في مجال حوكمة النفط والغاز في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لوري هيتايان، عبر موقع “Beirut24″، الى “أننا دخلنا في تفاصيل حقول النفط، والمفاوض الأميركي آموس هوكشتاين يفاوض على البلوك الثامن، وبالتالي هناك أمورٌ تقنيّة وجيوليوجيّة لا يمكن تجاوزها، تقضي بعدم تقسيم الحدود والاستفادة منها”.

وبموضوع حقل قانا، لفتت الى أنّ “اسرائيل تطالب بتعويضات، ولا تقبل بمشاركة لبنان في التنقيب في سهل كاريش، وللبنان موقفٌ مماثل، والتعويض الذي طرحته اسرائيل هو حقل قانا”.

وتعليقًا على قول نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب “سهل قانا كالسمك بالبحر”، أوضحت هياتيان “أنّنا نفاوض على شيء غير موجود أساسًا، وذلك انطلاقًا من قاعدة أن الحقل يعلن عنه بعد المسح والاستكشاف والحفر والتنقيب في حين ان لبنان لم يستطلع ويستكشف ويحفر في قانا”.

ولدى سؤالها عن عن حديث وزير الداخليّة عبدالله بو حبيب، شدّدت على أنّ “هناك وضوحٌ بالرؤية بين الرؤساء الثلاثة واعتبروا انّ النقاشات تطوّرت حول الموضوع الأساسي أي أننا دخلنا في موضوع تفاصيل البلوكات، أي أنّ لبنان يتمسّك بحقّه الكامل من دون التنازل عن شبر واحد وهو مصرّ على الخطّ ٢٣ مع كل الغاز الموجود في حقل القانا، ويرفض الحديث عن الطرح الذي يقترح كامل قانا عوضًا عن كاريش كاملًا”.