مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية على أفغانستان

مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية على أفغانستان

2 آب 2022

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، مساء اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة قتلت زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي (المحظور في روسيا)، أيمن الظواهري.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست، عن مسؤولينلم تسمهمعلى دراية بالأمر، قولهم بمقتل أيمن الظواهري.

وبحسب الصحيفة، لم يتضح على الفور أين ومتى قتل الظواهري وما هو عنصر الحكومةالأمريكية الذي نفذ المهمة.

وقال البيت الأبيض يوم الاثنين، إن الرئيس بايدن سيدلي بتصريحات في المساء بشأنعملية ناجحة لمكافحة الإرهاب، لكنه لم يذكرالظواهري.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة تنفيذ عملية ناجحة ضد تنظيم القاعدة في أفغانستان خلال عطلة نهاية الأسبوع دونوقوع إصابات بين المدنيين.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية للصحفيين، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة نفذت عملية خلال عطلة نهاية الأسبوع، لمكافحة الإرهابفي أفغانستان ضد هدف مهم يمثل القاعدة. وكانت العملية ناجحة ولم تسفر عن أي خسائر في صفوف المدنيين“.

وسحبت الولايات المتحدة، بنهاية آب الماضي، آخر قواتها من أفغانستان، بعد عشرين عاما من التواجد العسكري في هذا البلد، حيث أجرتعمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، من مطار كابول.

وبسطت طالبان، في 15 آب الماضي، سيطرتها على أفغانستان، لتشكل بعدها حكومة تدير شؤون البلاد.

وجددت طالبان تعهدها بعدم السماح لأي شخص باستخدام أراضي أفغانستان لتهديد أي دولة، فيما أعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهمبشأن استمرار وجود القاعدة وداعش (الإرهابيين المحظورين في روسيا وعدد كبير من الدول)، ومنظمات إرهابية أخرى في أفغانستان. بحسب الوزارة.