عودة: لخروج المسؤولين من أنانيهم والافراج عن التحقيق بانفجار المرفأ

عودة: لخروج المسؤولين من أنانيهم والافراج عن التحقيق بانفجار المرفأ

4 آب 2022

بمناسبة مرور عامين على انفجار مرفأ بيروت، ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة جنازاً لراحة نفوس الضحايا الذين سقطوا في مستشفى القديس جاورجيوس في الأشرفية.

وأشار المطران عودة خلال الجناز الى أن “المسؤولين مشغولون بأنفسهم ومعظم أبنائنا غادروا البلد طلباً لسقف يأويهم أو سعياً وراء عمل يؤمّن لهم حياةً كريمة في بلاد تحتضنهم”.

وأضاف أن “المسؤولين في الزمن البشري لا يأبهون لخير المواطنين لذلك ندعو الجميع إلى عدم الاتكال على الرؤساء حيث لا خلاص عندهم”.

كما تساءل عودة “كيف سيقف المسؤولون أمام منبر الله وبماذا سيُجيبون؟ وكيف يواجهون أولادهم وأحفادهم عندما يسألونهم مَن فجّر بيروت ولماذا؟ بل كيف يوجّهون ضمائرهم؟ سنتان قضتا على جريمة لم يكن أحد ليقبلها لبيروت”.

وأكد على ان “مقترفي الجريمة ما زالوا يتمتّعون بحريتهم فيما أهل بيروت يُعانون وسنتان ولم يتوصّل القضاء إلى كشف الحقيقة لأنّ السطوة السياسية تُعيق عمله وتمنع العدالة”.

بيد أنه طالب بأن “يخرج المسؤولون من أنانيهم وليتجاوزوا كبرياءهم وليُفرجوا عن التحقيق بانفجار المرفأ عوضاً عن تعطيله لكي تظهر الحقيقة ويُعاقَب الفاعل”.

وختم عدة ان “دولتنا وبدل الحفاظ على الأهراءات كشاهد على جريمة العصر قد تكون مزمعة على هدمها لمحو ذكرى المآسي التي عاشتها بيروت وأهلها أو لمحو الأدلة وتجهيل الجناة”.