جعجع: لمساعدة لبنان في الاستحقاق الرئاسي وتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية

جعجع: لمساعدة لبنان في الاستحقاق الرئاسي وتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية

10 آب 2022

استقبل رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة يوانّا فرونِتسكا في معراب.

خلال الاجتماع، تم الاضطلاع على التطورات السياسية المحلية والاقليمية  في لبنان والمنطقة كذلك على علاقة الدول الاعضاء في الامم المتحدة بالشأن اللبناني واتفاقهم على انه من “الضروري اخراج لبنان من المأزق الحالي”.

وخلال الاجتماع، دعا جعجع أسرة المجتمع الدولي الى “الوقوف الى جانب لبنان ومواكبته في الاستحقاق الرئاسي المقبل والضغط في سبيل انجازه ضمن مواعيده الدستورية، إذ إن الفرصة سانحة اليوم لإنتخاب رئيس سيادي إصلاحي ليشكّل المخرج الوحيد للبنان من أزمته، لأن الخيار الآخر هو انتخاب رئيس تسوية أو رئيس من فريق 8 آذار، فيكون بذلك تجديداً للازمة، لا بل يزيدها تفاقماً، مما يعيق من تقدّم البلد والمنطقة نحو الإستقرار والازدهار”.

كما أعاد ذكر مطلبه الدائم المختص بملف انفجار بيروت طالبًا “تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لكشف حقيقة انفجار مرفأ بيروت ولا سيما، بعد مرور عامين على هذه الجريمة المشؤومة، وفي ظل العرقلة الواضحة التي يتعرّض لها مسار التحقيقات المحليّة والمكشوفة للجميع من قبل كثر في السلطة الحاكمة”.

وفي هذا السياق، استعرض جعجع معها العريضة الرسميّة التي تقدّم بها نواب تكتل “الجمهوريّة القويّة” الى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بشأن اللجنة المطالب بها مجددًا الطلب بـ”السعي لإحقاقها كي يتسنّى للبنانيين بشكل عام، ولأهالي الضحايا والمصابين والمتضررين بشكل خاص من معرفة الحقيقة”.