ما هي الخطوات القادمة التي ستتخذ في مرفأ بيروت؟

ما هي الخطوات القادمة التي ستتخذ في مرفأ بيروت؟

11 آب 2022

أشار وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميّة الى موقع “MTV” أنه “لا يريد بيع الحديد شلفة بل إنه “يحضّر دفتر شروط لمزايدة لبيع كميّة الحديد بالكيلوغرام”.

كما أعلن عن أنه “سيعمل على تشكيل لجنة تضمّ ممثّلين عن الجيش والجمارك وإدارة المرفأ لتقييم قيمة الموجودات ووزنها”.

من ثم، سوف يتم تقسيم المرفأ الى مناطق(Zones)  وفق الخدمات التي تقدّمها، على أن “يُحضّر لكلّ منها دفتر شروط لإعادة الإعمار، ما يفتح المجالس للمنافسة بين شركات محليّة وعالميّة، ويسمح بأن يكون دفتر الشروط أكثر تحديداً واحترافيّة، فتتراجع التكلفة ويرتفع المدخول”.

كما رجح حميّة أن “تتوضّح صورة هذه المناطق واختصاصها والخدمات التي تقدّمها في نهاية شهر آب الجاري” موضحًا أنه “بصراحة، في هذه الحالة لا يمكن لأحد أن يقول إنّنا منحنا المرفأ للألمان أو الفرنسيّين، بل نفتح المجال أمام من يرغب وتتوفّر فيه الشروط”.

أما بالنسبة الى إيرادات المرفأ في الأشهر الأخيرة، والتي هي بالدولار النقدي (مما هو غير متوفر لأي مرفأ آخر) فلقد لفت الى أن “المرفأ يعمل على قدم وساق، وحين تسلّمت الوزارة كانت تعمل فيه ثلاث رافعات من أصل 16، بينما ارتفع عددها اليوم الى 12” مؤكدًا على أن “المرفق الذي دمّروه نعيد بناءه، ومن يريد أن يساهم ويستثمر فليتقدّم وأهلاً وسهلاً بالجميع”.