بيرم: لا بد من رفع الدولار الجمركي

بيرم: لا بد من رفع الدولار الجمركي

17 آب 2022

أشار وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم في حديث الى “صوت كل لبنان” الى أن “قرار رفع الدولار الجمركي لا يحتاج لتصويت الحكومة عليه” لافتًا الى أن “وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال يوسف الخليل في خلال لقاء الامس، ابلغ الوزراء بوجود صلاحية استثنائية تمكنه من تعديل قيمة الدولار الجمركي، وهذا ما سيقوم به بالتفاهم مع حاكم المصرف المركزي”.

ورداً على سؤال ما إذا كانت صلاحيات وزير المال وحاكم المركزي توازيان صلاحية الحكومة في هذا الملف، أجاب بيرم “نعم، هناك استثناء تشريعي يخولهما القيام بذلك”.

وأضاف أن “الامر لا بد منه، لان رفع الدولار الجمركي هو بمثابة مشاركة التجار في الأرباح لإدخال مزيد من الأموال الى الخزينة، وليس إضافة للأسعار”.

أما بالنسبة الى ضبط الأسعار، كشف بيرم أن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمل أمين سلام “يدرس ومديرية حماية المستهلك هذا الملف للتركيز على السلع المعفاة من غيرها” موضحًا أن “الظروف الضاغطة وتسارع الاحداث أملت اجتماع الامس التشاوري مع غياب صفة التقرير والدليل على ذلك انهم لم يخرجوا بأي قرارات”.

ورأى أن “المخرج الوحيد من الانهيار هو ملف الغاز الذي سينقل لبنان الى الملاءة الاقتصادية وتعزيز الثقة به”، معبرًا عن تفاؤله في ملف الترسيم والاستخراج معتبرًا أنه “من المعيب أن يكون لدينا ثروة تبلغ مئات مليارات الدولارات ونحن ننتظر المساعدات والأموال من الخارج لمغادرة القعر”.