نداء خاص الى رئيسي الجمهورية والحكومة لحل قضية ديون اللبنانيين العالقة مع العراق

نداء خاص الى رئيسي الجمهورية والحكومة لحل قضية ديون اللبنانيين العالقة مع العراق

18 آب 2022

إثر زيارة الوفد الحكومي العراقي لبنان، أصدر مجلس رجال الأعمال اللبناني – العراقي البيان الآتي:

“يرحّب مجلس رجال الأعمال اللبناني – العراقي بزيارة الوفد الحكومي العراقي ويشكر الحكومة العراقية على دعمها للبنان في هذه الظروف الصعبة، ويأمل المجلس من الحكومتين اللبنانية والعراقية ان تكون حقوق ومستحقات التجار والصناعيين اللبنانيين ورجال الاعمال في مقدمة المباحثات الجارية استيفاء اللبنانيين لمستحقاتهم من ثمن النفط العراقي الى جانب الخدمات الاخرى التي تقدَّم الى العراقيين في لبنان.

ويتوجه المجلس بنداء خاص الى رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة اللبنانية الرئيس نجيب ميقاتي لإعطاء الاهتمام اللازم لحل قضية ديون ومستحقات اللبنانيين العالقة مع العراق منذ التسعينات، خصوصاً أن معظمها مستحقات وودائع وبوالص موجودة لدى بنك الرافدين وبنوك عراقية أخرى الى جانب وزارات ومؤسسات عامة عراقية وهي مستحقة الدفع.

ويناشد المجلس الدولة اللبنانية لا سيما رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء الالتفات الى اصحاب الحقوق من اللبنانيين الذين يعانون من وَزر هذه الديون، خصوصاً أن الدولة اللبنانية لم تقم بأي مسعى في هذا الاتجاه منذ زيارة الرئيس عون للعراق منذ سنة 2018.

ويتمنى المجلس على المراجع اللبنانية الرسمية، إيلاء الموضوع الكثير من الاهتمام بغية رفع الغبن عن التجار والصناعيين اللبنانيين للوصول الى تسوية ديونهم ومتعلقاتهم على غرار التسوية الى تمت مع سائر البلدان العربية (الأردن- سوريا- مصر).

كما يلفت المجلس النظر إلى أن الامتناع عن الدفع طيلة الفترة الماضية سبّبت للاقتصاد اللبناني (خصوصاً تجار القطاع الخاص) أضراراً بليغة منها الاستدانة من المصارف والفوائد المصرفية العالية لإنجاز أعمالهم التجارية في العراق، وحتى إفلاس البعض منهم”.