الحلبي: المساعي مستمرة لتأمين تمويل للجامعة اللبنانية وهذا الأمر مؤامرة على التعليم الرسمي

الحلبي: المساعي مستمرة لتأمين تمويل للجامعة اللبنانية وهذا الأمر مؤامرة على التعليم الرسمي

27 آب 2022

أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي في حديث لإذاعة “صوت كل لبنان” الى أنه “لا يعارض مبدأ استيفاء المدارس الخاصة أموالًا بالدولار بما يسهم بتعزيز رواتب المعلمين، شرط أن تبادر إدارات هذه المدارس إلى التصريح عن حجم الأموال المدفوعة من خلال الموازنات المرفوعة إلى وزارة التربية”.

أما بالنسبة الى العقوبات التي ستتخذ بحق المدارس التي تخالف القانون 515، فقد أوضح  الحلبي  أن “المطالبة بالالتزام اندرجت في سياق التنبيه إلى ضرورة التزام القانون إلى حين إدخال تعديلات عليه”، مشيرًا الى “تجاوب معظم إدارات المدارس مع هذا المطلب”، وآملًا أن تتحسن الأحوال في البلاد، و”كم نحن بحاجة للاستقرار في الحياة السياسية للخروج من الأزمة”.

كما تابع أنه “على السلطة الناظمة في وزارة التربية تطبيق القوانين. والقانون ينص على التقاضي بالليرة اللبنانية وكل المدارس عليها التزام القانون والمبالغ الإضافية لا تمررها المدارس داخل الموازنة”.

وكشف الحلبي أنه سيزور الأسبوع المقبل الديمان للبحث مع البطريرك في موضوعي الأقساط بالدولار والمناهج التربوية.

كما أضاف أن “ورشة تحديث المناهج مستمرة، وهناك لجان متخصصة لمتابعة المشروع وفي العام 2024-2025 ستصدر المناهج الجديدة”.

وأردف الحلبي أن “المتعلمين السوريين لن يندمجوا بالتعليم الرسمي قبل الظهر، وهذه المواضيع غير مطروحة” لافتُا الى أن “هذه مؤامرة على التعليم الرسمي، لعدم تشجيع الأهل على تسجيل أولادهم بالمدارس الرسمية”، مؤكدًا أن “التمويل لتعليم النازحين متوافر من المؤسسات الدولية”.

وفي موضوع الجامعة اللبنانية، شدد الحلبي على أن “المساعي مستمرة لتأمين تمويل يتيح فك إضراب الأساتذة وتأمين الرواتب اللائقة لهم”.