“البطريركية المارونية”: البابا ثبّت إجراءات تأديبية بحق الأب معلوف

“البطريركية المارونية”: البابا ثبّت إجراءات تأديبية بحق الأب معلوف

1 أيلول 2022

أوضحت أمانة سر البطريركية المارونية، أنه “منذ ما يقارب السنتين، والبطريركية المارونية تواكب باهتمام أبوي الأحداث التي استهدفت جماعة رسالة حياة ومؤسسها الأب وسام معلوف. جراح عميقة فُتحت في قلب الجماعة، بين أعضائها من مكرسين ومكرسات، وأيضاً بين الأصدقاء والمحسنين الذين دعموها في حينه بأعمال محبّة متنوّعة. إلى جانب الصعوبات الناشئة عن طريقة الحوكمة في الجماعة التي تمثّلت بالأحرى بأسلوب مرجعي ذاتي، أضيفت شكاوى عديدة أوجبت فتح تحقيقات تفرضها القوانين الكنسية، كانت على تواصل دائم مع دوائر الكرسي الرسولي الممثّلة بمجمع عقيدة الإيمان ومجمع الكنائس الشرقية آنذاك”.

ولفتت في بيان الى أن “البطريركية المارونية اتخذت عقوبات كنسية بحق الأب وسام معلوف، الذي قدّم استغاثة ضدّها لدى دائرة الكنائس الشرقيّة. وبعد دراسة معمّقة للأعمال من قبل الدائرة المذكورة، وبعد تأكّدها من احترام حقّ مؤسّس رسالة حياة في الدفاع عن النفس، ثَبُتَ لها باليقين الأدبي وجود وقائع بحقّه، ونظراً لأهمية المسائل المطروحة ودقتها، قررت الدائرة رفع القضية إلى عناية الأب الأقدس فرنسيس”.

وقالت، إنّ “قداسته، حرصاً منه على الخير الروحي للأب وسام معلوف، ولجماعة رسالة حياة وللكنيسة المارونية بأسرها، ورغبةً منه في وضع حداً للشك الناتج عن القضية، قد ثبّت بشكل خاص، خلال المقابلة التي أعطيت للكاردينال ليوناردو ساندري رئيس دائرة الكنائس الشرقية في 5 آب 2022، إجراءات تأديبية مأخوذة بحق الأب المذكور. وبلّغت دائرة الكنائس الشرقية هذا القرار في روما إلى السيد أنجيلو كوتشيا الوكيل الشرعي للأب وسام معلوف”.

وأضافت، “فلنواصل السير معاً، واضعين الرب وحده نصب أعيننا، متكلين بثقة عليه ومنفتحين على نعمته على مثال أم الله وقديسي الكنيسة المارونية”.​