القرم: نحاول حل مشاكل الموظفين بالطرق القانونية

القرم: نحاول حل مشاكل الموظفين بالطرق القانونية

1 أيلول 2022

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات وزارية في السراي الحكومي، فاجتمع مع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم الذي أعلن إثر اللقاء، “بحثت مع ميقاتي في أوضاع قطاع الاتصالات وكانت هناك عدة اقتراحات له سيتم درسها مع الموظفين قبل الإعلان عنها.”

ورداً على سؤال عما أثير حول اجتماعه مع الموظفين أمس الأربعاء، قال، “كان الاجتماع بالأمس ودياً جداً، وأتفهم مشاكل الموظفين واحاول حلها بالطرق القانونية المتاحة وفقا للأموال التي لدينا، ولدي بعض الأفكار وسأطرحها عليهم، ومن الممكن أن أعقد اجتماعا معهم بعد الظهر لإيجاد الحلول المناسبة في أسرع وقت ممكن”.

وأشار إلى ان “كل الموظفين يدركون بأن انقطاع العمل في قطاع الاتصالات يضر بهم وبجميع اللبنانيين، فإذا لم يكن هناك انترنت في الحمرا مثلاً فلا انترنت في مصرف لبنان، وبالتالي لا إمكانية لديهم لتقاضي رواتبهم، لذا فان الموظفين منا وكلنا معنيون بهذا الموضوع”.

واجتمع ميقاتي مع نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ثم مع وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار.

والتقى ميقاتي النائب أحمد الخير الذي أعلن إثر اللقاء، عن أننا “بحثنا اليوم مع ميقاتي عدداً من الملفات السياسية والإنمائية، وأكدنا تأييدنا لجهود دولته لتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، خصوصاً وأن البلاد على بعد شهرين من انتهاء الولاية الرئاسية لرئيس الجمهورية ميشال عون”، مضيفاً “فالوضع على المستوى المعيشي والاجتماعي لا يحتمل فراغاً رئاسياً وحكومة تصريف أعمال في الوقت نفسه”.

وقال، إن “هناك واجب وطني على الجميع بمن فيهم رئيس الجمهورية لتسهيل مهمة رئيس الحكومة، وعلى النواب والقوى السياسية انتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهل الدستورية المحددة وعدم ترك أي مجال للفراغ”.

وأضاف، “وفي موضوع محطات تكرير المياه، عرضنا مع دولته بحضور كل من رئيس مجلس الإنماء والإعمار الأستاذ نبيل الجسر، ورئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد الخير، مشكلة مياه الصرف الصحي وما تخلفه من أضرار على سكان المناطق الساحلية والبيئة البحرية والمنشآت السياحية. وأكد دولته انه سيتم تشغيل محطات ضخ نهر البارد، المنيه البداوي لحين استلام المقاول الجديد من اليونيسف في بداية العام الجديد. وعرضنا معه بحضور اللواء خير لعدّة مشاريع سوف يتم المباشرة في درسها والإعلان عنها لاحقاً”.

وأردف، “تطرقنا إلى ملف الكهرباء، وتم البحث في هذا الموضوع الذي يؤرق اللبنانيين جميعاً، تم التواصل مع وزير الطاقة وليد فياض الذي أكد لدولة الرئيس ميقاتي أن الكميات المطلوبة لتشغيل المعامل من الفيول العراقي لن تصل قبل 15 من الشهر الجاري” مع تأكيد رئيس شركة كهرباء لبنان كمال حايك لدولة الرئيس أن معملي دير عمار والزهراني فارغان من الفيول، في حين يتم العمل على استخدام الـheavy fuel oil في معملي الجية والذوق، ليتم تحويل الكهرباء من خلالهما إلى منطقة المنية، وذلك متوقف على قدرة الـfrequency بشكل جيد وسليم”.

وأضاف، “أما عن الصدامات بين الجيش والمتظاهرين فأنا أؤكد أن أهالي المنية كانوا وسيبقون السد المنيع للجيش، وهكذا صدام لا يمكن أن يحصل إلا بشكل عرضي لكنني أحذر على مستوى كل الأراضي اللبنانية من إمكانية أن تقوم بعض الجهات السياسية المعنية بتشكيل الحكومة باستخدام الشارع إذا عجزت عن فرض إرادتها السياسية في المجلس، وهذا أمر متوقع بطبيعة الحال، ونحن نربأ أن يكون الشعب اللبناني ولا سيما أهلنا في الشمال وقوداً لحروب سياسية تحت عناوين إنمائية لا يختلف عليها اثنان”.

كما التقى ميقاتي النائب كريم كبارة. واجتمع مع رئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي التي سلمته نتائج المسح الوطني الشامل الذي أوجبت المادة 80 من القانون رقم 144/2019( قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2019 ) اجراءه وذلك بموجب تقرير يتضمن اعداد الموظفين والمستخدمين والمتعاقدين والاجراء والعاملين بأية صفة كانت في الادارات العامة والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والصناديق والمجالس والهيئات والمؤسسات التي تموّل جزئيا أو كليا من الدولة.​