“متحف كرم للمجسّمات والسيارات المصغّرة” على خارطة السياحة الرياضية

“متحف كرم للمجسّمات والسيارات المصغّرة” على خارطة السياحة الرياضية

13 أيلول 2022

أعلن وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار ادراج الوزارة لـ “متحف كرم للمجسّمات والسيارات المصغرّة” على خارطة السياحة الرياضية المحلية والخارجية وترويجه باعتباره موقعاً سياحياً ورياضياً في لبنان”.

وجاء الاعلان الرسمي خلال احتفال دعا اليه بطل لبنان السابق للراليات وتسلّق الهضبة نبيل كرم أقيم في “شركة كرم للأخشاب” في زوق مصبح، في حضور رئيس اتحاد بلديات كسروان – الفتوح رئيس بلدية جونيه جوان حبيش، رئيس بلدية زوق مصبح عبدو الحاج،رئيس النادي اللبناني للسيارات والسياحة المحامي ايلي آصاف، الأمين العام كميل ادّه، وعدد من اعضاء مجلس الادارة ورجال صحافة واعلام.

كرم: بداية النشيد الوطني، فكلمة كرم الذي قال “أرحّب بكم في احتفال اعلان وزير السياحة الصديق وليد نصار اعتماد “متحف كرم للمجسّمات والسيارات المصغرّة” معلماً سياحياً ورياضياً ووضعه على الخارطة السياحية والرياضية. هذا المتحف الذي يحمل ستة ارقام قياسية في كتاب “غينيس” حتى الآن.

ولهذا المتحف اهداف رياضية وسياحية ومنها تشجيع جمال ثقافة عالم السيارات والذي يشتهر فيه لبنان منذ عقود طويلة ونشر السلامة العامة على طرقات لبنان وخصوصاً الجيل الواعد وشجعني الرئيس السابق للاتحاد الدولي للسيارات (“فيا”) جان تود الذي زار المتحف 3 مرات. وكان يطالب دائماً بتعميم السلامة العامة والتوعية على الطرقات للنادي اللبناني للسيارات والسياحة الممثل الوحيد للفيا في لبنان، وانني افتخر بان اكون عضوا في هذا النادي ومشجعاً لهذه المبادرة”.

وأضاف “ابواب المتحف ستظل مفتوحة امام الجميع مجاناً من لبنانيين وعرب واجانب وسبق ان زارته فاعليات رسمية، رياضية، اقتصادية، شعبية، تربوية وعسكرية فبات محطة سياحية رياضية”.

وشكر “الوزير الصديق وليد نصار على مبادرته الوطنية ذي البعدين الرياضي والسياحي لتشجيع السياحة وخصوصا رياضة السيارات في لبنان”.

وختم “لن أنسى توجيه شكر الى رجال الصحافة والاعلام لمواكبتهم مسيرتي منذ سنوات طويلة فلهم مني الف تحية”.

نصار: بدوره، أشار الوزير نصار “لقد زرت هذا المتحف الرائع منذ 7 أعوام وأعجبت به كثيراً. نبيل كرم غني عن التعريف أسّس وبنى متحفاً رياضياً بات محطة للكثيرين من المهتمين في لبنان والخارج وعلى رأسهم الرئيس السابق للاتحاد الدولي للسيارات (“فيا”) جان تود الذي زاره 3 مرات .نفتخر بنبيل كرم وبأمثاله. وانا مسرور جداً لفتح نبيل كرم وشقيقه روني ابواب المتحف مجاناً منذ انشائه . ومن هذا المنبر قرّرت وزارة السياحة ادراج “متحف كرم للمجسّمات والسيارات الصغيرة” على خارطة السياحة الرياضية والثقافية المحلية والخارجية ويتروج له وزارة السياحة على ان ندعم هذا القرار بقرارات تطبيقية مع المعنيين، متمنين للقيّمين عليه التوفيق والمزيد من الانجازات لهذا المعلم الجميل والمدهش”.

ثم سلّم وزير السياحة كرم القرار الوزاري وسط تصفيق الحاضرين.

بدوره، قدّم كرم الى نصار هدية تذكارية كناية عن ارزة من خشب الأرز محفور عليها اسمه.

وتسلّم نصار من روني كرم كتاباً في الذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية.

وفي الختام، جال الوزير نصار والحضور في ارجاء المتحف وابدوا اعجابهم به، واستمعوا الى شرح مفصّل قدمه نبيل وروني كرم. ودوّن وزير السياحة كلمة تقدير في السجل الذهبي للمتحف والذي يتضمّن شهادات كبار الزوار منذ انشائه قبل 20 عاما.