ملاحظات لبنان على مقترح هوكشتاين لا تغير جوهر اتفاق «الترسيم»

ملاحظات لبنان على مقترح هوكشتاين لا تغير جوهر اتفاق «الترسيم»

الكاتب: منير الربيع | المصدر: الجريدة الكويتية
5 تشرين الأول 2022

سلّم لبنان ملاحظاته على المقترح الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل للسفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، التي أرسلتها إلى واشنطن ليتسلمها الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين المبعوث الخاص في إدارة الرئيس جو بايدن لشؤون الطاقة العالمية.

وتكشف مصادر سياسية لبنانية، أن الملاحظات التي قدّمها لبنان لا تغير في جوهر الاتفاق، إنما كان قد جرى تداولها سابقاً مع هوكشتاين وتم الاتفاق حولها معه، لكن لبنان يريد تضمينها في نص المقترح كي تكون مدرجة لاحقاً في المرسوم، الذي سيتم إيداعه لدى الأمم المتحدة. وتؤكد المصادر أن هذه الملاحظات تشمل مجموعة نقاط طالما أن الاقتراح ينص على حصول لبنان على الخط 23 وحقل قانا، وهذه النقاط هي:

* النقطة الأولى: أن لبنان هو صاحب السيادة على حقل قانا، بالتالي لا سلطة لإسرائيل بإعطاء الإذن أو السماح لبواخر التنقيب أو حتى لبواخر التصدير لاحقاً في حال أرادت الدخول إلى الحقل، بل فقط يتم إبلاغ الأمم المتحدة بذلك وهي التي تعطي العلم لإسرائيل.

*النقطة الثانية: تتعلق بآلية العمل خلال فترة الحفر، وهذه تفاصيل يفترض أن تكون مدرجة في النص اللبناني، كي لا يكون لإسرائيل قدرة على تعطيل الأعمال اللبنانية.

*النقطة الثالثة: حصول بيروت على ضمانة دولية بعدم التراجع عن هذا الاتفاق لاحقاً بسبب خلافات إسرائيلية أو صراعات داخلية.

* النقطة الرابعة والأهم فهي تتعلق بالمنطقة الأمنية التي يطالب بها الإسرائيليون. ويؤكد المصدر أنه لن تكون هناك منطقة عازلة أو منطقة أمنية لإسرائيل ويقول: «لا أستطيع الكلام أكثر، ولكن الطرح الأول الذي جاء به هوكشتاين كان يطالب بأن تكون الحدود الاسرائيلية عند خط الطفافات، ولكن هذا الأمر لم يعد مطروحاً».

كذلك تتضمن الملاحظات بعض النقاط التقنية جداً حول الاحداثيات لكنها بحسب المصادر لن تكون عنصراً معرقلاً للاتفاق.