محافظ عكار يستجيب… ووزارة الصحة: حالتان مؤكدتان للكوليرا في لبنان

محافظ عكار يستجيب… ووزارة الصحة: حالتان مؤكدتان للكوليرا في لبنان

7 تشرين الأول 2022

أكدت وزارة الصحّة على انه “حتى هذه الساعة يوجد حالتان فقط تأكدت اصابتهما بالكوليرا وهناك عينات اخذت من المحيط وارسلت للفحص ونحن بانتظار النتائج”.

بالسياق عينه، أفادت معلومات “الوكالة الوطنية للإعلام” بأنّ “محافظ عكار عماد اللبكي يتابع ملف حالات الكوليرا المثبتة حتى الآن، في محافظة عكار، بالتنسيق مع مركز طبابة محافظة عكار في وزارة الصحة، وإدارة  مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي، ومع منظمة الامم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR عبر مسؤولها الميداني في محافظة عكار”.
ولفت اللبكي إلى أنّ “خطة طارئة بوشر العمل بها لتكثيف معالجة الحفر الصحية في مئات مخيمات اللجوء المنتشرة في محافظة عكار، والبحث جار لرفع كمية المياه التي تزود بها هذه المخيمات للاستخدام المنزلي لضمان النظافة الشخصية، واطلاق حملة توعية مكثفة في هذا الاطار في المخيمات والمجتمعات المحلية المضيفة”.
وأضاف أن “الأمور لا تزال تحت السيطرة حتى الآن، والمطلوب عدم إهمال هذا الواقع الصحي المستجد، والتعاطي معه بجدية تامة، والوعي لعدم الاختلاط مع أي مريض محتمل ان يكون مصابا بالكوليرا، وابلاغ المراجع الصحية عن اي حالة للتعاطي معها بالشكل الملائم، وضرورة التقيد بالارشادات الصحية التي اعلنتها وزارة الصحة، للحد من تفشي الوباء”.
كما أشار الى أن  “الحالتين المثببتين قيد المعالجة في مستشفى الراسي الحكومي في حلبا، احداها لرجل خمسيني من سكان مخيم الريحانية للنازحين السوريين  في بلدة ببنين، والحالة الثانية لسيدة لبنانية، قد تم عزلهما وهما قيد المراقبة بانتظار نتائج الفحوصات المخبرية”.