رحيل أنجيلا لانسبري نجمة “Murder She Wrote”

رحيل أنجيلا لانسبري نجمة “Murder She Wrote”

13 تشرين الأول 2022

توفيت عن 96 عاماً الممثلة الأميركية البريطانية أنجيلا لانسبري بعد مسيرة حافلة عُرفت خلالها بدورها ككاتبة ومحققة في المسلسل التلفزيوني “Murder She Wrote” الذي أدّت بطولته في سنّ الستين على مدى 264 حلقة بين عامَي 1984 و1996. وبرزت في عدد من المسرحيات الغنائية وفي أكثر من 60 فيلماً منذ أربعينات القرن العشرين.

واستحقت لانسبري عن مجمل مسيرتها جائزة “أوسكار” فخرية العام 2014، عن دورها الأول الذي أدّته في فيلم “Gaslight” عندما كانت في السابعة عشرة. وما لبثت أن رُشّحت مجدداً العام 1946 عن فيلم “The Picture Of Dorian Gray”، ومرة ثالثة عن “The Manchurian Candidate” العام 1963، وقد نالت عن هذين الدورين جائزتَي “غولدن غلوب”.

وكانت لانسبري المولودة في 16 تشرين الأول 1925 في لندن لعائلة من السياسيين والممثلين، انتقلت إلى الولايات المتحدة العام 1940 هرباً من الحرب العالمية الثانية بعد وفاة والدها. وفتحت لها والدتها الممثلة الأيرلندية موينا ماكغيل باب الحصول على دورها الأول في فيلم “Hantise” وهو فيلم إثارة نفسي لجورج كوكور مع إنغريد بيرغمان أُنتج في 1944. أكسبها دور الخادمة المغرية والمزعجة ترشيحها لجائزة “الأوسكار” في دور داعم وعقد لمدة سبع سنوات في استوديوهات “MGM”. وكانت آنذاك تبلغ من العمر 19 عاماً.

ومع ذلك، غالباً ما كانت تُهمَّش من خلال إسناد أدوار ثانوية إليها، وجسّدت شخصيات أكبر منها سناً. فتولّت مثلاً دور والدة مرشد سياحي جسّده إلفيس بريسلي الذي كان يصغرها بعشر سنوات فقط في المسرحية الغنائية “Blue Hawaii” العام 1961. وبعدما شعرت بالإحباط نتيجة مسيرتها البطيئة في هوليوود، انتقلت إلى المسرح في برودواي في أواخر الخمسينات. وأصبحت نجمة الخشبة عندما تولّت دور البطولة في المسرحية الغنائية “Mame” العام 1966، عن سكان نيويورك الأثرياء خلال فترة الكساد، ونالت عنه أول جائزة “توني” من خمس فازت بها خلال مسيرتها، آخرها العام 2009.