بوريل: لدينا الأموال الكافية لدعم كييف عسكرياً

بوريل: لدينا الأموال الكافية لدعم كييف عسكرياً

17 تشرين الأول 2022

أكد رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن “الاتحاد الأوروبي لديه أموال كافية لتمويل الإمدادات العسكرية لأوكرانيا”. وقال بوريل، معلقًا على سؤال حول استنفاد الأموال للتعويض عن الإمدادات العسكرية إلى كييف، اليوم الاثنين، “هناك أموال كافية، لا تقلقوا بشأن الأموال”.

وذكرت صحيفة “بوليتيكو” الأسبوع الماضي، أن “الاتحاد الأوروبي غير قادر على تغطية جميع تكاليف الدول الأعضاء التي تقدم المساعدة العسكرية لأوكرانيا بشكل مركزي. ووفقًا لها، فإن الولايات تقدم طلبات كثيرة جداً لسداد النفقات، في حين أن أموال الصندوق المقابل محدودة. وأفاد المنشور، على وجه الخصوص، أن النقص في المبلغ الكامل أغضب بولندا، وهي واحدة من أكبر الجهات المانحة للأسلحة لأوكرانيا. لبعض الوقت، أعاقت وارسو القرار، لكنها وافقت في النهاية على تغطية 46% من التكاليف.”

وسيوافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على الدفعة السادسة من المساعدة العسكرية لكييف، وستصل إلى 500 مليون يورو، وبالتالي سيرفع الاتحاد إجمالي المساعدة العسكرية إلى 3.1 مليار يورو. ويتم تخصيص هذه الأموال مما يسمى صندوق السلام الأوروبي لتعويض دول الاتحاد الأوروبي جزئياً عن تكاليف الإمدادات العسكرية المقدمة إلى أوكرانيا.