انتفاضة إيران… حضور كبير بذكرى الضحايا والأمن يستخدم الغاز والرصاص

انتفاضة إيران… حضور كبير بذكرى الضحايا والأمن يستخدم الغاز والرصاص

المصدر: إيران انترناشيونال
3 تشرين الثاني 2022

استمرت انتفاضة الشعب الإيراني ضد النظام في طهران اليوم الخميس، كما في الأيام السابقة، إذ شهدت مراسم ذكرى مقتل حديث نجفي ومهرشاد شهيدي على يد القوات الأمنية في الاحتجاجات الأخيرة حضوراً لافتاً في كرج وأراك، وترديد هتافات مناهضة للديكتاتور خامنئي ونظامه.

ووفق التقارير ومقاطع الفيديو التي تلقتها “إيران إنترناشيونال”، توجه المواطنون إلى مقبرة كرج سيراً على الأقدام اليوم الخميس للمشاركة في مراسم أربعينية مقتل الشابة حديث نجفي.

وفي مواجهة القوات الأمنية هتف الحاضرون شعارات مناهضة للنظام مثل، “هذا العام عام الدم، سيرحل فيه المرشد خامنئي”.

واشتبك رجال الأمن مع المشاركين في مراسم حديث نجفي وأطلقوا الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وأرسل متابعو قناة “إيران إنترناشيونال” مقاطع فيديو أكدوا خلالها أن القوات الأمنية استهدفت بالرصاص الحي المشاركين في مراسم مرور أربعين يوماً على مقتل نجفي.

وفي محافظة “مركزي”، هتف المشاركون في حفل مرور اليوم السابع على مقتل مهرشاد شهيدي في مدينة “أراك” بشعارات “الحرية” و”كل هذه أعوام من الجرائم، الموت لولاية الفقيه”.

وقام المتظاهرون الغاضبون بحرق صور خامنئي تنديداً بمقتل الشاب مهرشاد أميني الذي قتلته القوات الأمنية في أراك أثناء حضوره الاحتجاجات.

في المقابل، أطلق رجال الأمن في أراك الغاز المسيل للدموع على المشاركين في مراسم شهيدي.

في الوقت نفسه، استمرت الانتفاضة الشعبية يوم الخميس في أماكن أخرى في إيران، ورددت الطالبات في مدينة شهريار شعارات مناهضة للنظام بعد تعطيل المدرسة.