فادي فاضل: قلق على ملف الترسيم ولا ضمانات لحد الآن

فادي فاضل: قلق على ملف الترسيم ولا ضمانات لحد الآن

6 تشرين الثاني 2022

أشار المدير الدّولي لمجموعة “IGS” فادي فاضل في حديث لإذاعة “الشرق” الى أنه “يوجد قلق على اتفاق ​الترسيم​، وبحال لم يتم الضغط من قبل الدول ولا سيما ​اميركا​ وفرنسا على ​اسرائيل​ فسيكون الوضع مربك ولا يوجد ضمانات لحد الآن”، مأردفًا “عارفين شو صار باتفاق اوسلوا”.

ولفت فاضل الى أن “​حزب الله​” يعطي الضو الأخضر، لإيران في استخراج ​الغاز​، والقلق ان نفوذ ​ايران​ سيزيد من خلال دخوله إلى الأسواق النفطية عبر الغاز اللبناني، وبحسب المعطيات التقنية أصبح لديها المقومات الكافية”.

كما اعتبر أن “ارث رئيس الجمهورية السابق ​ميشال عون​، لا يأتي من خلال الترسيم، بل من خلال الشعب اللبناني، وعندما يكون لدينا خطاب عابر ​الطوائف​ فهذا يكون غنى للشعب”،  مشددًا على أن “اللوم الاكبر يقع على “الشعب لي لاحق القوى الياسة​” برغم الأزمة التي نمر بها وليس على القوى السياسية، أين الوعي والنضوج؟”.

وتابع فاضل أن “الامل من خلال ​ترسيم الحدود البحرية​ هو أن يصبح لبنان مصدر للغاز، لسد العجز واعادة قيمة الليرة اللبنانية، ونملك سنتين و3 سنوات للوصول إلى الهدف”، موضحًا أن “اذا الاصلاحات من الصندوق النقد ليست موجودة فسنكون في وضع اقتصادي صعب”.