حمية يتطرق لسبل تفادي حدوث الفيضانات على الأتوسترادات

حمية يتطرق لسبل تفادي حدوث الفيضانات على الأتوسترادات

8 تشرين الثاني 2022

عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميه اجتماعاً موسعاً في مكتبه في الوزارةمع متعهدي الوزارة التي تقوم بتعزيل وتنظيف مجاري مياه الأمطار.

بعد اللقاء، أشار حميّه  الى ان “اجتماعنا اليوم لتنسيق الخطوات مع كافة الادارات المعنية من وزارة البيئة والطاقة ومجلس الانماء والاعمار التي لهم دور تكاملي مع عمل متعهدي فرق الوزارة وكذلك البلديات، داعياً الجميع الى تحمل مسؤولياتهم”، مستعرضاً واقع النقاط الحمراء والمشاكل التي حصلت من خلال الفيضانات.

بالاضافة الى ذلك، قيّم الواقع الحالي والاسباب التي أدّت الى ذلك، كاشفًا عن أنه “تم التوافق على وضع خطة تنسيقية ما بين متعهّدي القطاع الخاص مع الدولة اللبنانية تحت إشراف الإدارات العامة من وزارة الاشغال العامة والنقل ومجلس الانماء والاعمار وباقي الوزارات المعنية”.

وأضاف حمية أن “شركات الكَنس وجَمع ورفع النفايات لديها عقود من قبل مجلس الانماء والاعمار”، متسائلاً عن “دور البلديات التي تقع على الساحل والتي لم تبرم عقوداً مع شركات رفع النفايات أهي تقوم بدورها بكنس وجمع النفايات على الأوتوسترادات ضمن نطاقها، كونها السبب الاساسي لحدوث الفيضانات”. في هذا السياق، دعا الوزير هذه الشركات الى رفع النفايات بشكل دوري.

وتابع أن “بعض المطامر تقفل ابوابها عند الساعة الرابعة بعد الظهر مما يجبر شركات رفع النفايات بالتوقف عن العمل في هذا التوقيت، ويجري حالياً التواصل ما بين مجلس الانماء والإعمار وشركة “رامكو” ومتعهّدي مطمر الجديدة للعودة الى العمل ليلاً”.

كما لفت حمية الى أنه “تم الاتفاق مع ممثل وزارة الطاقة للتواصل مع البلديات في ما يتعلق بالأنهر والسواقي كونها تم التعدي عليها سابقاً وبأشكال مختلفة، ما يؤثر على تشكل السيول على الطرقات بدلاً من أن تكون ضمن الأنهر والسواقي، وهذا ما شهدناه في ذوق مصبح وذوق مكايل وحارة صخر وجسر فؤاد شهاب وغيرها”.

وأكد على ان “هناك اربع جهات معنية بعدم حدوث الفيضانات هي: وزارة الاشغال العامة والنقل ووزارة الطاقة – البلديات وشركات جمع وكنس ورفع النفايات”.