منخفض جوّي يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط … متى ينحسر؟

منخفض جوّي يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط … متى ينحسر؟

15 تشرين الثاني 2022

ورد في نشرة الطقس الصادرة اليوم الثلاثاء 15/11/2022 عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان الآتي:

الحالة العامة:

منخفض جوّي مصحوب بكتل هوائية باردة نسبيًا وامطار يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط  ويستمر حتى بعد ظهر يوم الجمعة .معدل درجات الحرارة قي بيروت لشهر تشرين الثاني بين ١٦ و ٢٥ درجة.

 

الطقس المتوقع في لبنان:

الثلاثاء: غائم جزئيًاً الى غائم مع انخفاض محدود بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط امطار متفرقة ومتقطعة اعتباراً من بعد الظهر خاصة في الداخل، يتحوّل مساءً الى غائم مع تساقط للأمطار خاصة في المناطق الجنوبية والداخلية وتكون مترافقة ببرق ورعد. تتساقط الثلوج ليلاً على المرتفعات الشمالية التي تعلو عن ٢٤٠٠ متر.

الأربعاء: غائم جزئيًا الى غائم مع انخفاض اضافي وملحوظ بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية مع ضباب كثيف على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانًا ومترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة خاصة فترة قبل الظهر كما تتساقط الثلوج على المرتفعات التي تعلو عن ٢٢٠٠ متر .

الخميس: غائم جزئيًا الى غائم مع ضباب على المرتفعات ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة تتساقط امطار متفرقة تشتد غزارتها ليل الخميس/ الجمعة مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على المرتفعات التي تعلو عن ٢٣٠٠ متر.

الجمعة: غائم جزئيًا الى غائم مع ضباب على المرتفعات، مع بداية ارتفاع بدرجات الحرارة تتساقط امطار متفرقة تكون غزيرة صباحاً مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ٢٤٠٠ متر يتحسن الطقس تدريجياً من بعد الظهر.

 

الرياح السطحية: شمالية الى شمالية شرقية نهارا تتحول الى جنوبية غربية ليلا، سرعتها بين ١٠ و ٣٥ كم/س.

الانقشاع: جيد على الساحل، يسوء على المرتفعات مساء بسبب الضباب .

الرطوبة النسبية على الساحل: بين ٥٥ و٧٥%.

حال البحر:  منخفض الى متوسط ارتفاع الموج.

حرارة سطح الماء:   ٢٤°م.

الضغط الجوي:   ١٠١٧ HPAأي ما يعادل:   ٧٦٣ ملم زئبق.

ساعة شروق الشمس:   ٠٦:١١

ساعة غروب الشمس:   ١٦:٣٤