إيران تهدّد عائلات المنتخب الإيراني قبل المباراة مع أميركا

إيران تهدّد عائلات المنتخب الإيراني قبل المباراة مع أميركا

29 تشرين الثاني 2022

نقلت شبكة “CNN” الأميركية عمّن وصفته بـ”مصدر معنيّ بأمن المباريات” أنّ عائلات منتخب إيران في مونديال كرة القدم “تعرّضت للتّهديد بالسّجن إذا فشل اللّاعبون في التصرّف قبل المباراة ضدّ الولايات المتّحدة المرتقبة اليوم”.

وأضاف المصدر، “عقب رفض اللّاعبين الإيرانيّين إنشاد النّشيد الوطني للبلاد في مباراتهم الافتتاحية أمام إنجلترا في 21 تشرين الثاني الجاري، تمّ استدعاء اللّاعبين للقاء أعضاء من الحرس الثوري الإيراني، وقيل لهم إنّ عائلاتهم ستواجه العنف والتّعذيب إذا لم يشاركوا في النشيد الوطني أو إذا انضموا إلى أي احتجاج سياسي ضدّ نظام طهران”.

وأنشد اللّاعبون النّشيد الوطني قبل مباراتهم الثانية ضدّ ويلز يوم الجمعة الماضي والتي شهدت فوز إيران 2-0.

وقال المصدر الذي يراقب عن كثب الأجهزة الأمنيّة الإيرانيّة العاملة في قطر خلال فترة كأس العالم، إنّه “تمّ تجنيد عشرات الضبّاط من الحرس الثّوري الإيراني لمراقبة اللّاعبين الإيرانيين الذين لا يُسمح لهم بالاختلاط خارج الفريق أو لقاء أجانب”، وفق الشبكة الأميركية.

وأكّد أن “هناك عدداً كبيراً من ضبّاط الأمن الإيرانيّين في قطر يجمعون المعلومات ويراقبون اللّاعبين”.

وأشار المصدر إلى أنّ “كارلوس كيروش، المدرّب البرتغالي للمنتخب الإيراني، التقى بشكل منفصل مع ضباط الحرس الثوري الإيراني بعد تهديداتهم للّاعبين الإيرانيين وعائلاتهم”.

ولم يذكر المصدر محتوى تلك المحادثة المزعومة، وقال كيروش إنّ “اللاعبين الإيرانيّين يمكنهم الاحتجاج في كأس العالم، لكن فقط في إطار لوائح الفيفا”.

وتلقّى اللّاعبون وعوداً بـ “هدايا وسيارات قبل مباراة إنكلترا، لكن النظام، كما زعم المصدر، تحوّل إلى تهديد اللّاعبين وعائلاتهم بعد الإذلال من رفض الفريق إنشاد نشيدهم الوطني”.