خاص- متى يبدأ الشتاء فعليًا في لبنان؟

خاص- متى يبدأ الشتاء فعليًا في لبنان؟

المصدر: Beirut24 | التاريخ: ديسمبر 23, 2022
23 كانون الأول 2022

أشار الاب ايلي خنيصر، المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ، في حديث لموقع Beirut24، الى أنه ثمة تأخر في الامطار علمًا أن الساحل اللبناني شهد في الفترة الاخيرة  كمية كبيرة جدًا من الأمطار مما تسبب بسيول. فمعدل هطول الامطار كان قياسيًا جدًا لا سيما مع السيول التي شهدناها في جونية وجوارها. كما شرح أن هذا التأخر سببه المرتفعات الجوية التي تصيب قارة اوروبا والتي تصل الى تركيا فتكون بمثابة حاجز أمام وصول الامطار الى البحر المتوسط لا سيما الى لبنان.

بالنسبة الى أوضاع الطقس هذا الشتاء في لبنان، لفت الاب خنيصر الى أنه من الممكن أن يحدث تغييرٌ في تمركز هذه المرتفعات وبالتالي يعود سيناريو الامطار في كانون الثاني.

وأشار الى أن فصل الشتاء بدأ السنة الماضية فعليًا في 17 كانون الثاني وامتد حتى 27 آذار حيث أننا شهدنا أرقامًا قياسية من حيث تدني درجات الحرارة والمنخفضات التي أدت الى ست عواصف ثلجية.

وأكد على أن العواصف الثلجية لن تغيب عن شتاء هذا العام كاشفًا عن أن الخرائط تشير حتى الآن وحسب القراءات الى أن الشتاء سوف يكون جيدًا وسيعود اتجاه الكتل القطبية نحو شمال أفريقيا والبحر المتوسط على الرغم من تأخر الامطار.

وقدر الاب خنيصر أن هذا التغيير سوف يبدأ من منتصف كانون الثاني ويمتد حتى منتصف آذار.

أما بالنسبة الى تأخر وصول الكتل القطبية الى لبنان، فقد شرح أن المرتفع الأزوري المتمركز في اوروبا والذي يصل ضغطه الى اليونان وتركيا يحجب وصولها الى لبنان. أما السبب الثاني فهو يتمثل بغياب المنخفض الآيسلندي الذي كان يسيطر على شرق أوروبا والذي يؤدي عادة الى جذب الامطار نحو الشرق الاوسط لا سيما الرياح القطبية نحو لبنان والمنطقة.

وتابع أن المنخفض الآيسلندي يتمركز حاليًا بين الولايات المتحدة الاميركية وكندا متسببًا بهبوب الرياح القطبية على القارة الاميركية الشمالية حيث يتم الحديث عن “قنبلة الاعصار” في الارصاد الجوية الاميركية. فدرجات الحرارة في العديد من الولايات الاميركية تتراوح بين ال 15 و ال 35 درجة دون الصفر مما يؤدي الى عواصف ثلجية.

وبالتالي، عندما يعاود هذا المنخفض اتجاهه نحو أوروبا لا سيما شرقها، في منتصف كانون الثاني حسب التوقعات، سوف نشهد مجددًا على هطول الامطار وتساقط الثلوج في المنطقة.