وفود قضائية أوروبية ستزور لبنان الشهر المقبل لاستكمال تحقيقات بقضايا مرتبطة بسلامة

وفود قضائية أوروبية ستزور لبنان الشهر المقبل لاستكمال تحقيقات بقضايا مرتبطة بسلامة

27 كانون الأول 2022

كشف مسؤول قضائي لبناني، لوكالة “فرانس برس”، أنّ “وفودًا تضمّ مدّعين عامّين وقضاة تحقيق ومدّعين عامّين ماليّين من ألمانيا ولوكسمبورغ وفرنسا، ستصل إلى بيروت تباعًا بين 9 و20 كانون الثّاني المقبل، بهدف استكمال تحقيقات عالقة في قضايا ماليّة مرتبطة بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة”.

وأشار إلى أنّ “السّلطات المعنيّة في الدّول الثّلاث أبلغت النّائب العام التّمييزي في لبنان غسان عويدات، أنّها تنوي التّحقيق مع سلامة ومسؤولين في مصرف لبنان، ومدراء مصارف تجارية”، لافتًا إلى أنّ الوفود القضائيّة لم تطلب مساعدة القضاء اللبناني، “بل جلّ ما فعلوه هو إخطار لبنان بمواعيد وصول الوفود وتاريخ الاستجوابات الّتي سيجرونها، وأسماء الذين سيخضعون للتّحقيق”، وبينهم سلامة.

ويواجه سلامة شكاوى كثيرة ضدّه في لبنان ودول أوروبيّة، لكنّه ينفي بشكل متكرّر الاتّهامات الموجّهة إليه.

وقبل أشهر، جمّدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ 120 مليون يورو من الأصول اللّبنانيّة، في إطار تحقيقات حول سلامة في قضايا تبييض أموال واختلاس في لبنان.

كما تحقّق سويسرا منذ نحو عامين، بعمليّات اختلاس أموال “تضرّ بمصرف لبنان”، يُشتبه بوقوف سلامة وشقيقه رجا خلفها، وقُدرت بأكثر من 300 مليون دولار.

ومنذ تموز عام 2021، يحقّق القضاء المالي الفرنسي في ثروة سلامة، وقد وجّه بداية الشّهر الحالي لامرأة أوكرانيّة مقرّبة منه، اتّهامات بينها غسل أموال واحتيال ضريبي.