بريطانيا حزينة… ملكةٌ أخرى هوت عن عرشها

بريطانيا حزينة… ملكةٌ أخرى هوت عن عرشها

30 كانون الأول 2022

توفيت “ملكة الموضة البريطانية”، مصممة الأزياء فيفيان ويستوود، في منزلها في لندن عن عمر ناهز 81 عاماً.

ووضعت الراحلة بصمتها في الكثير من جوانب عالم الأزياء، وحصلت على كثير من الجوائز ومنها Queen Export Award بالإضافة إلى جائزة الإنجاز المتميز في تصميم الأزياء خلال جوائز الموضة البريطانية في سنة 2007.

ولدت باسم فيفيان إيزابيل سواير في عام 1941، في قرية “تنتويسل” في مقاطعة تشيشير البريطانية، وعند وصولها لعمر 17 عامًا تركت مسقط رأسها واتجهت إلى لندن حيث التحقت بمدرسة “هارو” كي تتمكن من اتّقان صناعة الحُلي من الفضة وتتعلم أُسس تصميم الأزياء. ولكنها تركت دراستها حيث تقول إن الفن لا يُلائم الفقيرات! الفن لن يجعلها ثرية، لذا تركت دراستها وعالم الأزياء واتجهت للتدريس ولكنها لم تتخل تمامًا عن موهبتها وميولها تجاه الأزياء حيث ظلت ترسم وتصمّم حتى أنها صممت فستان زفافها لنفسها بنفسها.

وتزوّجت فيفيان ديريك ويستوود في عام 1960، ولكن سرعان ما انتهى زواجها وتعرّفت من بعده على مالكوم ماكليرين الذي أصبح أيضًا شريكها في العمل وافتتحا متجر سنة 1971 في لندن، هذا المتجر الذي ضمّ العديد من تصاميم ويستوود التي لم تكن تقليدية حيث سيطرت على أزيائها الريش والجلود والألوان الغريبة وقد عرضت فيفيان أزياءها ضمن جو مريب لا يخلو من الجماجم السوداء.

وأطلقت ويستوود في عام 1981، أوّل مجموعة لها ضمن أسبوع الموضة اللندنيّ، هذه المجموعة التي حملت اسم “Pirate” وسنة 1990، أطلقت ويستوود أوّل مجموعة خاصّة بالملابس الرجالية وكان ذلك في فلورنسا، لتنتخب سنة 1991 كمصمّمة العام البريطانيّة.