إنها الشرارة لإطلاق “ثورة 02”.. هكذا علّق سياسيون على توقيف وليام نون

إنها الشرارة لإطلاق “ثورة 02”.. هكذا علّق سياسيون على توقيف وليام نون

المصدر: المركزية
14 كانون الثاني 2023

بعد انتشار خبر توقيف الناشط وليام نون شقيق الشهيد جو نون من قبل  دورية لأمن الدولة توالت الردود المستنكرة:

عقيص: وأكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص، أن “توقيف وليم نون من قبل جهاز أمني يجب أن يكون الشرارة لإطلاق ثورة 02 على هذا النظام البوليسي العفن الذي يخاف من المتطاولين على الدولة ويرهب الساعين الى قيامها”. وأضاف عبر “تويتر”: وإلا فعلينا السلام شعباً ودولة. على النيابة العامة المختصة ان تأمر بإطلاق سراحه فوراً”.

سامي الجميّل: وغرّد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل عبر تويتر فكتب: “عندما تنقلب الأدوار فيحاولون تحويل أهالي الضحايا إلى مجرمين نكون في آخر فصول شريعة الغاب”. واعتبر أن وليم نون موقوف قسرًا لإسكات الأصوات الحرة وقمعها عن المجاهرة بالحقيقة، مؤكدًا أن قضية المرفأ لن تنتهي حتى كشفها. وأردف: “أطلقوا سراح وليم نون فوراً”.

نديم الجميّل:بدوره غرّد النائب نديم الجميل وكتب: وين كان جهاز امن الدولة لما زعران الحزب القومي هجموا على العدلية يوم اصدار الحكم بقضية اغتيال بشير وهددوا القضاة بالقتل؟

وين كان لما جربوا البلطجية يهجموا عالعدلية “لقبع القاضي بيطار”؟ الشبيبة متأثرين كثير بالحرس الثوري الايراني. مستقويين اليوم على ويليام نون واهالي الضحايا.

الحواط: في السياق، غرد النائب زياد الحواط قائلا: محاولة توقيف وليم نون صورة عن اللادولة واللاعدالة والفلتان. بدل توقيف المجرمين في تفجير المرفأ تتم ملاحقة المطالبين بالعدالة والحقيقة. المطلوب إطلاق وليم نون فوراً”.

ريفي: من جهته غرّد النائب أشرف ريفي وكتب: يا سلطة القمع والفجور، توقيف وليم نون جريمة تضاف إلى تعطيل التحقيق بانفجار المرفأ.
أيعقل أن يعطل التحقيق والمحاسبة بجريمة العصر ولا يوقف أحد من المجرمين الأساسيين ويوقف من يطالب بالعدالة؟ هزلت فعلاً! أطلقوا سراح البطل وليم نون فوراً. أصبحتم دمى بخدمة حزب الإرهاب، سيلعنكم التاريخ.

حنكش: وطالب عضو كتلة “الكتائب اللبنانية” النائب الياس حنكش، عبر “تويتر” بإطلاق الناشط وليم نون. وكتب في تغريدة “لإطلاق سراح وليم نون. هيدي قضية بتعنينا كلنا. اهالي الضحايا موقوفين والمتهمين أحرار، عيب…هيدي آخر الدني!

قيومجيان: في إطار متصل، غرد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات اللبنانية الوزير السابق د ريشار قيومجيان عبر حسابه على “تويتر” قائلا: كم من خطأ يُبَرَر بإسم القانون
كم من خطيئة تُرتكب بإسم العدالة أرضى فيغضبُ قاتلي… اطلقوا سراح ‎وليم نون الآن.

معوض: بدوره، غرّد النائب ميشال معوّض عبر “تويتر”: “مرّة جديدة، يلجأ قضاء السلطة إلى ممارسات الترهيب بحقّ أهالي ضحايا تفجير مرفأ بيروت عبر استدعائهم الى التحقيق عوض استدعاء المطلوبين في جريمة العصر. نرفض قمع صوت الحقّ وعرقلة مسار التحقيق بهدف تغييب العدالة والمحاسبة، ونطالب بإخلاء سبيل وليام نون فورا!”.

شمعون: توازيا، غرّد النائب كميل شمعون عبر “تويتر”: “أخيراً قبضت دولتنا العظيمة على المجرمين يللي فجروا المرفأ، يا عيب الشوم دولة العار تقبض على الضحية وتنسى المجرم الحقيقي”.

افرام: أما النائب نعمة افرام الذي غرد على حسابه عبر “تويتر” فكتب: أهكذا تقاربون ملف ضحايا المرفأ؟ إنكم تصبّون الزيت على النار في وقت مطلوب الافراج عن التحقيق وتوقيف المرتكبين لا المرتكب بحقهم وحق الوطن. هزلت. الحرية لوليام نون فوراً.

ضاهر: و غرّد النائب ميشال ضاهر تعليقاً على توقيف وليم نون وكتب: كان الأجدى بالقضاء توقيف من حجز أموال اللبنانيين، واستدعاء من يضرب كل يوم هيبة الدولة في عرض الحائط، والتحقيق مع من سرق ونهب وأغرق المؤسسات بفساده وليس طلب توقيف أخ شهيد كلّ ذنبه أنه يعبّر بحرقة قلب عن استيائه من محاولة كشف جريمة العصر.
‏هل وصل الدرء الى مرحلة يُحاسب فيها القتيل؟

سعيد: وغرد رئيس “المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني عن لبنان” النائب السابق فارس سعيد عبر حسابه على “تويتر”: كلنا وليم نون افرجوا عنه و عن رفاقه فوراً.

بقرادوني: وقال النائب جهاد بقرادوني لـmtv: الدّولة البوليسيّة ستنهار على نفسها ونحن صامدون ونقف مع وليم نون وكلّ ما يُمثّله “ومنشوف شو بصير.

الحاج: وغرّد النائب رازي الحاج عبر حسابه على تويتر وكتب: ندّعي أنّنا بلد يحترم القانون والمؤسّسات ونعيش في دولة بوليسيّة ولا نُدافع اليوم عن وليم نون  كشخص إنّما عن مبدأ عام ونحن نوّاب ولن نقبل بما يحصل “ما يفكروا بيقدروا يوطّولنا صوتنا”.

منيمنة: كذلك، غرد النائب ابراهيم منيمنة عبر تويتر: من داخل مركز أمن الدولة تضامناً مع ويليام نون، نقول للمنظومة التي تعطل التحقيق في انفجار المرفأ، لا تتوقعوا أن ننكفئ أو نتراجع أو نرضخ لترهيبكم. سنبقى نواجه أساليبكم البوليسية حتى إحقاق الحق وإطلاق مسار العدالة وصولا للاقتصاص من المجرمين الذي كانوا سببا في هذه الجريمة الكبرى.

متى: وغرّد النائب نزيه متى وكتب: توقيف وليم نون، على خلفية تصريحه “بتعبير مجازي” عن تفجير قصر العدل، وما من توقيفات لمتهمين ومطلوبين إلى التحقيق “بتفجيرٍ حقيقي” دمر بيروت وهجّر سكانها. نظام أمني يأتمر بمنظومة اعتادت على طمس الحقائق وعلى منطق اللادولة.

ضو: بدوره غرد النائب مارك ضو عبر تويتر: أهالي ضحايا ٤ آب هم أصحاب الحق في الوصول الى الحقيقة بجريمة تفجير مرفأ بيروت. قمة الفجور والوقاحة ان يتم توقيف ويليام نون ويللي فجّر مرفأ بيروت وعطّل التحقيق حر طليق!

يزبك: أما النائب غياث يزبك فكتب عبر “تويتر”: جريمة وليام نون انه لا يملك صواريخ ذكية بل يملك ديناميتاً لفظياً يخزّنه في قلبه الحزين وقلب امه الثكلى، جريمته أنه كسر زجاج نافذة في قصر هجره العدل ولم يكسر الدولة وكرامتها، جريمته انه يستجير بالدولة فيزعج رجال المنظومة.

يعقوبيان: وأعلنت النائبة بولا ييعقوبيان عبر “أم تي في”: توقيف وليم نون “ما بيمرق هيك” وهو يوم أسود للعدالة أوقِفوا هذه المهزلة وأتمنّى احترام حرمة الدم والشّهادة.

حكيم: توازياً، غرّد الوزير السابق آلان حكيم عبر “تويتر”: حرية التعبير مصانة بالدستور وبشرعة حقوق الإنسان، فليتم تطبيق العدالة على معرقلي ملف انفجار المرفأ. الحرية لوليم نون.

فرعون: كما غرّد الوزير السابق ميشال فرعون عبر “تويتر”: نظام مفضوح ومسؤول، جهاز أمن متّهم، خائفون لدرجة توقيف وليم نون رمز الدفاع عن دم شهداء المرفأ ومنع تعطيل القضاء لطمس الحقيقة. كأنّها تصرّفات يائسة لمرتكبين يحاولون إبعاد المحاسبة الآتية. يكفي. أفلتوا وليم فوراً.

كتلة تجدد: واعتبرت كتلة “تجدد”، في بيان، أنه “بتوقيف وليم نون تكون هذه السلطة قد نزعت عنها ورقة التوت، إذ تستقوي على أهالي شهداء جريمة العصر في موازاة الجريمة المتمثلة بتعطيل التحقيق بانفجار المرفأ”.

ورأت أن “توقيف المناضل وليم نون هو تعرض لشهداء المرفأ في عليائهم واستهداف لجميع اللبنانيين المؤيدين للعدالة”.

وأضافت: “على هذه السلطة وراعيها، أن يدركوا أن هذا التعسف لن يوقف مسار العدالة”.

ودعت “للإفراج عن نون فوراً”، محذرة من أن “التمادي في الظلم سيؤدي حتماً الى الانفجار”.

 

سيدة الجبل: وصدر بيان عن لقاء سيدة الجبل جاء فيه: إن توقيف وليم نون اليوم وتفتيش منزله والإستماع إلى والدته في منزلها يُشبه ما يحصل في ايران التي تعيش انتفاضة الحرية والعيش الكريم. إن السلطتين القضائية والأمنية بدل أن تعملا على استكمال التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت الارهابي، وتوقيف المسؤولين عن قتل اللبنانيين وتدمير أملاكهم عاصمتهم، توقّفا الناشط وليم نون شقيق جو نون ضحية إنفجار المرفأ. إن لقاء سيدة الجبل يعلن استنكاره الشديد لهذا التوقيف ويطالب السلطتين القضائية والأمنية إطلاق سراح نون فوراً حيث لا يجوز بأي منطق ملاحقة الضحية والتغاضي عن المجرم.

التقدمي الاشتراكي: وليس بعيدا، صدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي، ما يلي: “إن استمرار التعامل بطريقة بوليسية مع أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، وآخر ذلك توقيف شقيق الشهيد جو نون، وليام نون، والتمادي في تعطيل التحقيق والعدالة في هذه الكارثة المأساوية التي أصابت كل اللبنانيين، يدفعنا إلى تجديد المطالبة الصريحة بضرورة إحقاق العدالة بهذا الملف من دون أي مواربة، ومحاسبة المسؤولين أيا كانوا من دون أي إبطاء، والبحث عن الأسباب والمسببين لهذه الفاجعة بدل الاقتصاص من أهالي الضحايا الذين يستحقون بالحد الأدنى العدالة لأبنائهم”.