ملبورن: السيدات بين ريباكينا وسابالينكا

ملبورن: السيدات بين ريباكينا وسابالينكا

27 كانون الثاني 2023

ضربت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا والبيلاروسية أرينا سابالينكا موعداً في نهائي السيدات في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزين مثيرين في المربع الاخير في ملبورن.

وتفوقت ريباكينا، بطلة ويمبلدون، على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا حاملة اللقب في أستراليا 2012 و2013، بنتيجة 7-6 و6-3.

أما سابالينكا، المصنفة خامسة عالمياً، فتأهلت الى أول نهائي كبير في مسيرتها بفوزها على البولونية ماغدا لينيت 7-6 و6-2.

وستشكل المباراة النهائية المقررة غداً المواجهة الرابعة بين اللاعبتين، علماً أن سابالينكا تفوقت على ريباكينا في المواجهات الثلاث السابقة جميعها، آخرها في الدور الـ16 لويمبلدون 2021.

وسبق لريباكينا المصنفة 25 عالمياً، أن أطاحت المصنفة أولى عالمياً البولونية إيغا شفياتيك، وهي ستخوض النهائي الكبير الثاني في مسيرتها بعد ويمبلدون، متسلحة بإرسالاتها الساحقة التي بلغت 44 في البطولة حتى الآن، أكثر من أي لاعبة أخرى.

وعلى رغم أنها توّجت بلقب ويمبلدون العام الماضي، إلا أن الكازاخستانية لم تحصل على نقاط البطولة بسبب قرار رابطة المحترفات، اعتراضاً على قرار البطولة الانكليزية حظر مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس، وهو ما انتقدته دائماً ريباكينا.

وسيجمع نهائي السبت بيلاروسية ولاعبة مولودة في روسيا، علماً أن المنظمين منعوا رفع هذين العلمين في البطولة بسبب الغزو الروسي على أوكرانيا.

من جهتها، خاضت أزارينكا (24 عالمياً) أول نصف نهائي لها في أستراليا منذ تتويجها الاخير في العام 2013 وكانت تأمل في بلوغ النهائي الكبير السادس.