القوات: لسنا منصة لتوصيل رسائل رئاسية بين مكونات الممانعة

القوات: لسنا منصة لتوصيل رسائل رئاسية بين مكونات الممانعة

11 شباط 2023

أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أنها “تعلم سلفاً أن لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أهدافاً معينة من الحوار لصالحه فقط حيث انه لم يحسم مسألة ترشيحه لرئاسة الجمهورية حتى اللحظة وهذا يعني انه يقول لحزب الله بان الاخير اذا استمر بترشيحه للوزير السابق سليمان فرنجية فباسيل لديه منصات وحوارات أخرى يمكن ان يتواصل معها بهدف أن يعيد حزب الله النظر بترشيحه لفرنجية.

وتعتبر مصادر القوات، في حديث لـ”الديار”، أن “باسيل يناور ويضغط ويسعى لتوظيف لقاءاته سواء في بكركي او مع القوات اللبنانية اذا حصلت ليقول للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بانه قادر على توسيع مروحة لقاءاته مع قوى اخرى لبنانية ومتخاصمة مع حزب الله من دون ان يغادر مربع تحالفه مع الحزب. وهنا، اكدت القوات اللبنانية انها ليست حلبة او منصة لتوصيل رسائل سياسية رئاسية بين مكونات محور الممانعة. اما اذا كان لدى رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل فكرة معينة بإمكانه ان يقولها للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي او للنائب السابق وليد جنبلاط الذي يلتقي به باسيل”.

ورأت أن “ما تطرحه اليوم هو الالتزام بالدستور الذي ينص على انتخاب رئيس للجمهورية ضمن جلسات متتالية وهناك من يعطل هذه الالية من خلال إصراره على حوارات وطنية او مسيحية من اجل حرف المسؤولية عن تعطيله للدستور والانتخابات الرئاسية وتحميله لهذا التعطيل لطاولة حوار وطنية او طاولة حوار مسيحية.

وشددت على أن “لا مصلحة اطلاقاً بتحميل المسؤولية لبكركي والمسيحيين الشغور الرئاسي. ولذلك القوات تريد ان تقوم بحوار مع مكونات المعارضة سواء كان من خلال النائب السابق وليد جنبلاط الذي لا يزال يدعم ميشال معوض الا انه يحاول ان يفتح كوة بأسماء أخرى انطلاقاً من مبدأ ان المعارضة لم تتمكن من إيصال مرشحها للرئاسة ولا الفريق الاخر أيضاً استطاع ان يوصل مرشحه الى قصر بعبدا. ولكن للأسف المبادرات التي قام بها جنبلاط لم تصل الى نتيجة مع الثنائي الشيعي”.​