تظاهرات ودقيقة صمت في اليونان حداداً على ضحايا كارثة القطار

تظاهرات ودقيقة صمت في اليونان حداداً على ضحايا كارثة القطار

3 آذار 2023

أعلنت الشرطة أنّ حوالى 1800 شخص وقفوا دقيقة صمت الجمعة خارج البرلمان في أثينا حداداً على 57 ضحية سقطوا نتيجة حادث تصام قطارين الثلثاء، فيما نُظمت تجمّعات في مدن أخرى في البلاد.

وبعد دقيقة الصمت، توجّه المتظاهرون إلى مقر شركة السكك الحديد اليونانية “هيلينيك تريْن”، حسبما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. وكانوا يسعون بذلك إلى التعبير عن استيائهم، في ظلّ الإشارة إلى تورّط هيئة السكك الحديد في الإهمال والكثير من المشاكل التي أدّت إلى هذه الكارثة التي أثارت غضباً واسعاً في كلّ أنحاء البلاد.

في هذه الأثناء، أغلقت معظم الجامعات أبوابها الجمعة، وفقاً لرئيس إحدى النقابات الطلابية أنغيلوس توموبولوس، في الوقت الذي رفع فيه المتظاهرون في أثينا بالونات سوداء حداداً على القتلى الذين كان عدداً كبيراً منهم من الطلّاب.

في الموكب الذي توجّه إلى الباحة الكبيرة في وسط المدينة مقابل البرلمان، كُتب على اللافتات “لا يمكن التستر على هذه الجريمة” و”ابعث لي برسالة عند وصولك”، في إشارة إلى شهادة والدة أحد الضحايا.

وفي اليوم الثالث من الحداد الوطني، طالب اليونانيون بالمحاسبة على الرغم من اعتراف الحكومة بالمسؤولية عن إخفاقات “مزمنة” لشبكة السكك الحديد، ما أدّى إلى وقوع الحادث.

وقالت ماريا بساخيليس والدموع في عينيها بينما كانت تسير ضمن الحشود، إنّ “ما حدث أمر مخز”. وأضافت “لقد تأثرت كثيراً… أنا أيضاً لدي ابن تلميذ يقوم بهذه الرحلة” بين أثينا وتيسالونيكي.

من جهته، قال أنغيلوس توموبولوس “نكاد ننفجر غضباً ولا يمكننا قبول وقوع مثل هذا الحادث المأسوي في العام 2023، فقد العشرات أرواحهم، بما في ذلك العديد من زملائنا الطلاب”.

وأضاف “ننزل اليوم إلى الشارع… للمطالبة بتحمّل المسؤولية كي لا يتم التستّر على هذه المأساة أو إخفاؤها”.

وأفادت الشرطة بتجمع نحو 700 شخص في لاريسا المدينة الأقرب لموقع الحادث، وفي باتراس وهي مدينة جامعية في بيلوبونيز، للتعبير عن استيائهم وألمهم.

ومن المتوقع أيضاً تنظيم تظاهرة جديدة في تيسالونيكي، ثاني أكبر مدينة في البلاد، حيث كان العديد من الضحايا يدرسون.

تجمع نحو ألفي متظاهر مساء الخميس في هذه المدينة الواقعة شمال اليونان، وشهدت التظاهرة إلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف.

كذلك، رُفعت أعلام سوداء في الكليات الكبرى في جميع أنحاء البلاد الجمعة، وفقاً لتقارير إعلامية.