الغاء رسم تأشيرة دخول اللبنانيين الى العراق

الغاء رسم تأشيرة دخول اللبنانيين الى العراق

4 آذار 2023

اعلن وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم عن الغاء رسم تأشيرة دخول اللبنانيين الى العراق، داعيا المستثمرين اللبنانيين الى الاستثمار في ساحة العراق الواعدة.

أشار  بيرم صباح في المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح اليوم الى أن “هدف هذا المؤتمر وضع اللبنانيين في اجواء الزيارة المهمة الى العراق من باب الشفافية واطلاعهم على اي حركة نقوم بها . كان الهدف الاول من الزيارة تنظيم وحماية اليد العاملة اللبنانية والعراقية في البلدين، لكن دولة رئيس الحكومة اللبنانية طور الأمر وقد اعتبرني مرسلا من قبل الحكومة اللبنانية وحملني رسالة خطية تتضمن دعوة رئيس الحكومة العراقية الى زيارة لبنان وبالفعل بالأمس اخبرونا ان دولة رئيس الحكومة العراقية سيزور لبنان في الايام المقبلة وهذا تطور مهم جدا لأنه سيكون اول رئيس وزراء عراقي يأتي الى لبنان منذ سنوات طويلة بالصفة الرسمية وقد لبى بشكل سريع الدعوة وهذه مسألة مهمة جدا لما للعراق من ثقل استراتيجي واقتصادي في المنطقة فضلا عن العلاقات بين البلدين”.

 وتابع بيرم “لقد طلبنا من رئيس الوزراء العراقي خلال اجتماعي به في العراق تطبيق المعاملة بالمثل في ما يتعلق برسم تأشيرة دخول اللبنانيين الى العراق والبالغة 52 دولارا اميركيا وهو أمر كان مطلوبا قبل الزيارة حيث كان هناك دور في هذا المجال للسفير اللبناني في العراق علي حبحاب والعديد من الشخصيات اللبنانية التي زارت العراق ولكن في جلستنا معه حققنا الهدف مباشرة بعد ان ذكرت له مبدأ المعاملة بالمثل وان هذه الخمسين دولارا لن تضيف شيئا يذكر الى العراق، لكن ازالة الرسم سيكون مهما للبنانيين تبعا لانهيار سعر الصرف. بالأمس اجتمع مجلس الوزراء العراقي واعلن الناطق باسم الحكومة العراقية انه اتخذ القرار بالإجماع بإزالة رسم التأشيرة واعتقد ان ذلك امر مفيد  جدا لشرائح واسعة من الشعب”.

 وشدد على ان “تنفيذ هذا الامر يحتاج الى بعض الوقت ليتم تعميمها على المطارات والمنافذ الحدودية”.

 وأضاف بيرم أن “فخامة الرئيس العراقي ابلغني ان كل امر يسهل عمل اللبنانيين سنقوم به، وهنا اقول انا للبنانيين ورجال الاعمال ان الساحة العراقية واعدة، والاستثمار في العراق مهم جدا”.

وأوضح انه “بناء لطلب الرئيس ميقاتي اثرت مع رئيس الحكومة العراقية مسألة الفيول وهو سيأتي في الايام المقبلة وحضوره الى لبنان في هذا الوقت مهم جدا وله دلالة مهمة جدا”.

وتابع أن “الشق الثاني من الزيارة وهو الاساس هو تنظيم العمالة مع وزارة العمل العراقية، حيث تبين لنا ان هناك مطالب للبنانيين، وكان لقاء في العراق مع ملتقى رجال الاعمال اللبنانيين من مختلف المناطق اللبنانية، ودعونا وزير العمل العراقي ليكون على مسمع مباشر لمطالب اللبنانيين، وبالفعل استمع لهم وتم تحديد المطالب ووعد بإزالة كل العقبات من امام عمالة اللبنانيين، واتفقنا على آلية بين وزارتي العمل في البلدين والسفير اللبناني في العراق  تحمي اي مواطن لبناني يتلقى عرض عمل في العراق لأنه تحصل حالات حيث قد ينال اللبناني عرض عمل وبالتالي يكون غير دقيق او يوجد مخالفة بالمبلغ المتفق عليه واذا حصل ذلك على المعني التواصل مع السفارة اللبنانية لتتواصل بدورها مع دائرة الاستخدام والعمل في وزارة العمل العراقية والعمل على ما يحمي العامل اللبناني وتزوده بعقد عمل نموذجي يعرفه على حقوقه قبل ان يذهب الى العراق”.

واشار الى انه من اجل حماية اي عامل لبناني عليه الاتصال على الارقام التالية: 9643034003780 /وا 9640900490773، وهذان الرقمان مرتبطان بالسفارة اللبنانية في العراق وايضا على صفحة سفارة لبنان في العراق على الفايسبوك.

وختم بيرم: “بحثنا في موضوع التدريب المهني المعجل وهناك مذكرة تفاهم يتم اعدادها وسنوقعها اذا حضر وزير العمل العراقي مع رئيس الحكومة خلال زيارته لبنان”.

وبشأن ابلاغ ميقاتي عن آخر التطورات فأكد بيرم “أنني ابلغته فور عودتي وكذلك ابلغت الوزراء وقد كان ثناء على هذا العمل، والاهم تطوير العلاقة وتفعيلها من خلال اللقاءات المباشرة”.